إسرائيل تغلق الضفة 9 أيام
أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس أنها ستفرض إغلاقاً كاملاً على الضفة الغربية يبدأ عند منتصف الليلة المقبلة ويستمر 9 أيام بسبب حلول عيد الفصح اليهودي. وأعلن بيان صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي أنه سيسمح بعبور العاملين في المؤسسات الدينية، إضافة إلى عدد من المسيحيين للسماح لهم بالمشاركة في احتفالات عيد الفصح.
في السياق، أعرب ممثلون عن الكنائس المسيحية في الأراضي المقدسة عن استيائهم ورفضهم للإجراءات الإسرائيلية التي تضع القيود على أبناء الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه، وتمنعهم من ممارسة حريتهم الدينية.
(يو بي آي، أ ف ب)

التميمي يدعو لشد الرحال للأقصى

دعا قاضي قضاة فلسطين، الشيخ تيسير التميمي، الفلسطينيين إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى.
وأوضح أن دعوته تأتي «رداً على إعلان الجماعات اليهودية المتطرفة عزمها على اقتحام الأقصى (اليوم) الاثنين لتقديم قرابين الفصح العبري ما بين قبة الصخرة وقبة السلسلة»، إضافة إلى إعلان ما يسمى «حركة أمناء الهيكل» «تنظيم مسيرة يهودية باتجاه الأقصى الخميس المقبل لهدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه فوراً».
(يو بي آي)

الاحتلال يجري تجربة على اعتراض صواريخ

أعلن الجيش الإسرائيلي، أول من أمس، أن وحدات الدفاع الجوي في سلاح الجو الإسرائيلي، بالتعاون مع الصناعات الأمنية أنهت الأسبوع الماضي تجربة مخبرية اختُبرت خلالها قدرات إسرائيل على مواجهة هجمات صاروخية قد تتعرض لها.
(يو بي آي)

الشرطة المصرية تقتل مهاجرين أريتريين

أعلن مسؤول أمني مصري أن الشرطة المصرية قتلت أول من أمس مهاجرين أريتريين كانا يحاولان التسلل عبر الحدود إلى إسرائيل، فيما أُصيب أربعة آخرون، أحدهم جروحه خطرة، واعتقل أريتري آخر.
(أ ف ب)

مبارك يعود إلى مصر

عاد الرئيس المصري حسني مبارك إلى مصر أول من أمس، بعد ثلاثة أسابيع على إجرائه عملية جراحية في ألمانيا. ونقل التلفزيون الرسمي صوراً لمبارك وهو يمشي على السجاد الأحمر في أرض المطار، برفقة زوجته سوزان. وأعلن رئيس الفريق الطبي ماركوس بوشلر، في تقرير من هايدلبرغ، أن «مبارك استعاد عافيته كلياً من انعكاسات العملية الجراحية التي أجريت له قبل ثلاثة أسابيع».
(أ ف ب)

السعودية تدعم إسلاميي البلقان بمئات الملايين!

ذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أمس أن «السعودية تقدم مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية للجماعات الإسلامية في البلقان، ويُستخدم قسم من هذه الأموال لنشر الكراهية ضد الغرب وتجنيد مقاتلين للجهاد في أفغانستان». وقالت إن أصوليين «يمولون بناء عشرات المساجد والمراكز الاجتماعية وتقديم رواتب إلى بعض الأتباع، تصل إلى 225 جنيهاً إسترلينياً في الشهر لإطلاق لحاهم وإقناع زوجاتهم بارتداء النقاب».
وأضافت الصحيفة أن مسؤولين في مقدونيا، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، أكدوا أن الأصولية الإسلامية «تهدد بزعزعة استقرار البلقان، حيث تشتبك فصائل من السلفية الوهابية المتشددة التي تمولها منظمات سعودية مع الجماعات المسلمة المعتدلة المحلية».
(يو بي آي)

ليبيا: العلاقات مع أوروبا عادت باستثناء سويسرا

أعلن أمين اللجنة الشعبية لشؤون الاتصال الخارجي في ليبيا، موسى كوسا، أن «علاقات ليبيا مع الاتحاد الأوروبي عادت إلى طبيعتها بعد تسوية خلاف على التأشيرات، لكن النزاع مع سويسرا لا يزال قائماً». ونُزع فتيل أزمة التأشيرات بعدما ألغى الاتحاد أول من أمس قائمة سوداء، فرضت بتحريض من سويسرا، تضم شخصيات ليبية بارزة.
وحين سئل كوسا عن إمكان التوصل إلى اتفاق، قال إن «هذا يرجع إلى السويسريين. إذا كانوا يريدون حلها فنحن مستعدون كذلك. إذا لم يرغبوا فهذا يرجع إليهم».
(أ ف ب)