الاحتلال يدّعي إحباط 4 عمليات لـ«حزب الله»


قال ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي، أمس، إن «أجهزة الأمن الإسرائيلية تمكّنت من إحباط 4 محاولات لحزب الله لتنفيذ عمليات على أهداف اسرائيلية في الخارج، انتقاماً لاغتيال قائده العسكري عماد مغنية». وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن حديث الضابط «جاء خلال لقاء مع ضباط يؤدّون خدمة الاحتياط في المنطقة الشمالية»، مضيفاً أن «الأجهزة الأمنية لم تعلن إحباطها العمليات المذكورة حتى اليوم لأسباب لم يكشف عنها».
ورأى الضابط أن «حزب الله يفضّل تنفيذ عمليات في الخارج لا على الحدود الشمالية، تحسّباً لاستغلال إسرائيل العملية لشنّ عدوان على لبنان».
(الأخبار)

موريتانيا قطعت علاقاتها مع إسرائيل «نهائياً»

أعلنت وزيرة الخارجية الموريتانية، الناها بنت حمدي ولد مكناس، خلال تجمّع في نواكشوط أول من أمس، أن بلادها «قطعت نهائياً علاقاتها مع إسرائيل». وقالت «فليعلم العالم من هنا أن موريتانيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دولة إسرائيل نهائياً»، داعية إلى «الكف عن المغالاة في هذه القضية لأنها حلّت تماماً».
(أ ف ب)

نفي وتأكيد

نفت المستشارة السياسية في المفوضية العامة لفلسطين، تغريد سنوار، رداً على ما نشر تحت عنوان «لقاء فلسطيني إسرائيلي يمهّد لاجتماع (الرئيس الإسرائيلي شمعون) بيريز و(رئيس الوزراء الفلسطيني سلام) فياض في باريس»، أن تكون قد شاركت في اللقاء. وقالت «شخصياً لم أشارك في اللقاء المزعوم».
ويأتي النفي في معرض تأكيد وجود هذا الاجتماع، الذي حصل بدعوة من فاليري هوفنبرغ تحت عنوان «باريس ـــــ جيروزاليم» يوم الجمعة في ١٩ آذار في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً في الكي دورسيه. كذلك يجري الإعداد لمؤتمر في ١٣ و١٤ و١٥ نيسان في جامعة دوفين (باريس ٩)، تحت عنوان «الاقتصاد عامل سلام في الشرق الأوسط»، وإن «بيريز وفياض قبلا المشاركة» فيه.
(الأخبار)

الرئيس الأرميني في سوريا

يبدأ الرئيس الأرميني سيرج سركسيان، اليوم، زيارة رسمية لسوريا تستمر ثلاثة أيام، يبحث خلالها مع الرئيس بشار الأسد العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.
وأعلن سفير أرمينيا لدى دمشق، ارشاك بولاديان، أنه سيوقَّع خلال الزيارة على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
من جهةٍ ثانية، سمحت السلطات السورية للأكراد السوريين بإقامة احتفال بعيد النوروز في العاصمة دمشق، أول من أمس، في مبادرة هي الأولى من نوعها. ووصف رئيس المبادرة الوطنية لأكراد سوريا، عمر أوسي، المبادرة «بأنها خطوة باتجاه حلّ الملف الكردي في سوريا».
(يو بي آي)

اليمن: الحراك الجنوبي يدعو إلى إضراب في لحج

دعا «الحراك الجنوبي»، أمس، أنصاره إلى تنفيذ إضراب عام اليوم في مديريتي الحوطة وتبن في محافظة لحج في جنوب اليمن. وقال بيان صادر عن الحراك «إن المشاركة في الإضراب تبرهن على استمرار النضال والتنديد بالحملة العسكرية على أبناء الجنوب».
(يو بي آي)

عائلة بن لادن تلقى معاملة حسنة في إيران

دعا عمر بن لادن، أحد أبناء أسامة بن لادن، تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» إلى عدم التدخل في قضية احتجاز أفراد عائلته في طهران. وقال «بصفتي ابن زعيمكم، أقول لكم إن هذه القضية تخصّني». وأضاف «يلقون معاملة حسنة»، مشيراً إلى أن طهران «التزمت بوعدها» بالسماح لشقيقته إيمان بالمغادرة.
(أ ف ب)

مصر: أعضاء «خلية الزيتون» يشكون تعرّضهم للتعذيب

أعلن متهمون مصريون يحاكمون بتهمة تكوين خلية جهادية مرتبطة بتنظيم «القاعدة»، تعرف باسم «خلية الزيتون»، أنهم تعرّضوا للتعذيب. وكشف أحد المتهمين، خلال جلسة محاكمته أول من أمس، عن النصف العلوي من جسمه، متّهماً جهاز مباحث أمن الدولة بصعقه بالكهرباء، ما دفع المحكمة إلى إحالتهم على الطبّ الشرعي.
(يو بي آي)