شلح مع سحب مبادرة السلام


طالب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح، في كلمة ألقاها خلال مسيرة في مخيم اليرموك بدمشق أمس، بسحب مبادرة السلام العربية ودعم خيار المقاومة وعدم القبول بخيار المفاوضات من أجل المفاوضات في مواجهة العدوان الإسرائيلي وما تتعرض له القدس. وتقدم المسيرة شلح والقيادي في «حماس» موسى أبو مرزوق، الذي دعا القمة العربية إلى أن «تكون القدس على قمة الأولويات».
(يو بي آي)

منحة ألمانية لسوريا بـ 12 مليون يورو

وقّعت سوريا وألمانيا رسائل متبادلة للتعاون الفني أمس، تُقدم الحكومة الألمانية بموجبها منحة بقيمة 12 مليون يورو للمساهمة بتنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية والحيوية.
وقال رئيس هيئة تخطيط الدولة في سوريا، عامر حسني لطفي، إن «مبلغ المنحة يأتي إضافة إلى المساهمة السنوية التي تقدمها الحكومة الألمانية والتي تتراوح بين 20 إلى 25 مليون يورو وتخصص للتعاون في مجالات مختلفة».
(يو بي آي)

الرئيس الإيطالي في دمشق

بدأ الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو أمس زيارة إلى دمشق. وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن نابوليتانو يلتقي اليوم مع الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس مجلس الشعب محمود الأبرش ورئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري.
(يو بي آي)

البحرين: ناشطون يطالبون بطرد السفير البريطاني

ذكرت صحيفة «غولف نيوز»، أمس، أن مئات الناشطين البحرينيين طالبوا بطرد السفير البريطاني جيمي بودن، واتهموه بالتدخل في نزاع طائفي داخلي بشأن تقاسم السلطة، وذلك عقب اجتماعه مع أعضاء كتلة شيعية في البرلمان تطالب بأن يختار البرلمان المنتخب الحكومة.
ونشرت الصحيفة مرسوماً موقّعاً من 240 من القادة المجتمعين جاء فيه إن «السفير لم يحترم القوانين الدبلوماسية وانتهك سيادة المملكة».
(رويترز)

أردوغان يهدّد بطرد الأرمن من تركيا

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من أنّه قد يرّحل 100 ألف أرمني يعيشون في تركيا من دون جنسية، بعدما أجازت لجنة في الكونغرس الاميركي وبرلمان السويد قرارين يصفان مقتل الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين في الحرب العالمية الأولى بأنّه إبادة جماعية.
وخلال حديث في لندن مع الخدمة التركية في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، سئل رئيس الوزراء التركي عن رأيه في القرارين فقال: «هناك حالياً 170 ألف أرمني يعيشون في بلادنا. من بينهم 70 ألفاً فقط مواطنون أتراك لكنّنا نتسامح مع المئة ألف الباقين. إذا اقتضت الضرورة فقد أقول للمئة ألف هؤلاء اذهبوا الى بلدكم لأنهّم ليسوا من مواطنيّ. لست مجبراً على أن أبقيهم في بلادي».
واتهم أردوغان مواطني أرمينيا الذين يعيشون في الخارج بأنّهم وراء صدور القرارين، وطالب أرمينيا وحكومات أجنبية أخرى بألا ترضخ لجماعات الضغط.
(رويترز)

الحوثيّون يفرجون عن 178 جنديّاً يمنيّاً

أفرج المقاتلون الحوثيون في شمال اليمن أمس، عن 178 جندياً كانوا قد أسروا خلال المعارك الأخيرة بين الجماعة والجيش اليمني. وقال مصدر في اللجنة المشرفة على عملية وقف إطلاق النار، في بيان صحافي، «الحوثيون أفرجوا عن 178 من الجنود الحكوميين ومن المدنيين بعد يوم من اتهام صنعاء لهم بالتلكؤ في تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار». وأشار إلى أنّ عملية التسليم تمت في محافظة صعدة، وسيُنقلون اليوم إلى العاصمة صنعاء.
(يو بي آي)

داعية سعودي يقترح هدم المسجد الحرام

اقترح الداعية السعودي يوسف الأحمد، في مداخلة هاتفية أجراها مع قناة «بداية» الفضائية، هدم المسجد الحرام في مكة تماماً لحلّ مشكلة الاختلاط بين الجنسين في الطواف والسعي. ووصف الاختلاط بين الجنسين في المسجد الحرام بـ«الاختلاط المحرم». واقترح هدم المسجد الحرام تماماً وإعادة بنائه بحيث يؤخذ في الاعتبار الفصل بين الرجال والنساء فيه.
(يو بي آي)