أشكنازي: لمست رغبة تركيّة بتحسين العلاقات


عبّرت مصادر عسكرية إسرائيلية عن شعورها بالرضى والارتياح من المحادثات التي أجراها رئيس أركان الجيش غابي أشكنازي في تركيا، بناءً على دعوة من قائد الجيش التركي إلكر باسبوغ للمشاركة في مؤتمر حلف شمال الأطلسي في أنقرة. ورأت مصادر أمنية إسرائيلية أن الدعوة التركية «تمثّل إشارة إلى رغبة المؤسسة العسكرية في تركيا بتطوير العلاقات بين الجيشين».
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن أشكنازي قوله، أول من أمس، إنه «لا حاجة إلى تأكيد أهمية تركيا الاستراتيجية، ولدينا رغبة في تحسين العلاقات مع تركيا، ولمست رغبة تركية مشابهة، والتعاون بيننا مستمر».
(الأخبار)

قانون إسرائيلي يعترف بالزواج المدني جزئياً

أعلن مصدر برلماني أمس أن الكنيست تبنّى قانوناً يعترف بالزواج المدني في إسرائيل للأشخاص الذين يؤكدون أنهم لا ينتمون إلى أي ديانة، ما يعدّ سابقة في الدولة العبرية. وقدم النائب ديفيد روتيم من حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني، الذي يتزعمه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، هذا القانون الذي أقرّ بـ56 صوتاً، في مقابل أربعة أصوات. وتحدث روتيم عن «يوم تاريخي» بعد تبنّي مشروع القانون، لأن مفهوم الزواج المدني في إسرائيل يظهر للمرة الأولى منذ إنشاء الكيان في 1948، في نصّ قانوني».
(ا ف ب)

مصر: إحالة فلدمان إلى النيابة العسكرية

أعلن مسؤول أمني مصري، أمس، أن الصحافي الإسرائيلي يوتام فلدمان، الذي أوقف الأحد على الحدود المصرية ـــــ الإسرائيلية، أحيل إلى النيابة العسكرية في العريش التي تقوم باستجوابه، ويحتمل أن تحيله إلى محاكمة عسكرية، بتهمة محاولة تسلل. وكان مسؤول أمني مصري قد أعلن أول من أمس أن الشرطة أوقفت الأحد إسرائيلياً كان يحاول التسلل، قدّم نفسه على أنه صحافي. وقال للشرطة إنه «دخل الأراضي المصرية... بهدف إجراء تحقيق صحافي بشأن المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون التسلل من مصر إلى إسرائيل».
(ا ف ب)

كلينتون غداً في موسكو

تبدأ وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون غداً زيارة تستغرق يومين إلى روسيا في محاولة للدفع قدماً بملف نزع الأسلحة النووية الشائك.
وتشارك كلينتون رسمياً في موسكو في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، لكن معاهدة «ستارت» ستكون على جدول محادثاتها الثنائية مع كبار المسؤولين الروس.
والجدل الرئيسي الذي يلقي بثقله على المفاوضات، هو المشروع الأميركي لنشر الدرع المضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية. وفيما ترفض واشنطن الربط بين الملفين، تشدّد موسكو على أن لا مصادقة على المعاهدة ما لم تشمل الاتفاق على الدرع.
(ا ف ب، نوفوستي)

القذافي مع تقسيم نيجيريا

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي، إلى تقسيم نيجيريا إلى دولتين مسلمة ومسيحية على غرار الحل الذي اتبع عند تشكيل الهند وباكستان.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أمس أن القذافي طرح هذا «الحل السلمي» خلال لقائه القيادات الطلابية الأفريقية. وقال «لا شيء يوقف شلالات الدم والحرائق لبيوت الله»، إلا العمل على إنشاء دولة للمسلمين ودولة للمسيحيين. وشدد على أن يتم هذا «بالتراضي وبالمصافحة والمعانقة لا بالمصارعة ولا بالقتال ولا بالدم».
(يو بي آي)

بيترايوس: 2010 صعب في أفغانستان

حذر قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال ديفيد بترايوس، في جلسة استماع برلمانية أمس، من أن «2010 سيكون عاماً صعباً» للقوات الدولية في أفغانستان.
وفي السياق، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية زهير عظيمي قوله إن قائد القوات الدولية في أفغانستان، الجنرال ستانلي ماكريستال، وضع معظم قوات العمليات الخاصة الأميركية تحت مراقبته المباشرة لأول مرّة، بسبب القلق من أن بعضها لا يتبع الأوامر الرامية إلى الحد من وقوع خسائر مدنية.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس وفاة جندي بريطاني «متأثراً بجروح خطرة» أصيب بها في 21 شباط في هلمند جنوب أفغانستان.
(يو بي آي، أ ف ب)