خاص بالموقع- أعرب رئيس الوزراء السويدي، فريدريك راينفيلت، لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس، عن «حزنه» لتصديق برلمان بلاده على قانون «إبادة الأرمن» على يد الإمبراطورية العثمانية. وأصدر مكتب أردوغان، أمس، بياناً كشف فيه أن رانيفيلت اتصل به وأعرب له عن حزنه، مؤكداً أن حكومته لا تشاطره هذا القرار، وهي «مبادرة تفتقر إلى قوة التنفيذ، وجاءت نتيجة حسابات سياسية داخلية».


ووفقاً للبيان التركي، فقد شدّد رئيس الوزراء السويدي، على أن حكومته «مستعدة للقيام بما هو ضروري كي لا يسبب هذا القرار غير المبرر، تعكير العلاقات الثنائية». وشدد رانيفيلت على أن هذا الأمر لن يضعف دعم السويد لتركيا في عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وفي تصريحات لوكالة الأنباء السويدية «تي تي»، أكد راينفيلت صحة الاتصال بأردوغان، ووصف قرار البرلمان بأنه «بمثابة تسييس للتاريخ».



وينص مشروع القرار الذي أقرّه البرلمان السويدي، على أن «السويد تعترف بإبادة عام 1915 بحقّ الأرمن والأشوريين والسريان والكلدان واليونانيين الذين كانوا مقيمين» في أراضي السلطنة العثمانية، وبالتالي كل الأقليات المسيحية التي كانت مقيمة هناك في تلك الفترة.



وفي السياق، قرر وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية، ظافر كاغلايان، تأجيل زيارته التي كانت مقررة إلى واشنطن، بعد تبنّي لجنة برلمانية أميركية، مشروع قرار الإبادة الأرمنيّة.



(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)