خاص بالموقع- كشفت صحيفة «صندي تليغراف» البريطانية، أمس، أن حزب العمال الحاكم، وضع خططاً لإلغاء مجلس اللوردات، واستبداله بمجلس منتخب مكوّن من 300 مقعد على غرار مجلس الشيوخ الأميركي، وذلك قبل الانتخابات العامة المتوقعة في السادس من أيار المقبل.


وقالت الصحيفة إن وزير العدل جاك سترو، يجري حالياً مشاورات مع زملائه الوزراء في حكومة حزب العمال، بشأن مستقبل مجلس اللوردات، وفي إطار مقترحات من شأنها أن تحظى بدعم واسع من أنصار الحزب، لكنها ستُجابه بمعارضة شديدة من لوردات حزب المحافظين، الذين يرفضون بقوة مثل هذه الإصلاحات.



وأضافت الصحيفة أنّ خطط حكومة «العمال» ستجعل جميع أعضاء المجلس الجديد منتخبين انتخاباً مباشراً، وتضع نهاية للتقليد الذي يخوّل الأحزاب اختيار أعضاء مجلس اللوردات البالغ عدد أعضائه 704 أعضاء، أو توريث اللقب، وتستبدله بنظام التمثيل النسبي لاختيار الأعضاء مع التصويت الذي يجرى في الانتخابات العامة.



وحسب تقرير مسرّب، سينتخب المجلس الجديد لفترة تصل إلى 15 عاماً، على غرار النظام المستخدم في اختيار أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، الذي يجيز الدعوة إلى اقتراع لتجريد العضو من اللقب بسبب عدم الكفاءة.



وقالت إن الحكومة ستجري مشاورات بشأن اسم الغرفة الجديدة في البرلمان البريطاني، التي ستحل محل «اللوردات»، مرجّحة أن تحمل اسم مجلس الشيوخ.



(يو بي آي)