إسرائيل تخطّط لوقف «هجرة الأدمغة»
أقرّت الحكومة الإسرائيلية، أمس، مخططاً يهدف إلى مكافحة تزايد هجرة الأدمغة والمتخصصين الإسرائيليين إلى الخارج. وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فإن «الخطة، المقدَّر أن تصل تكلفتها إلى نحو نصف مليار دولار، تأتي محاولة لمنع استمرار الظاهرة، وإعادة العلماء من الخارج، على أن تطبّق خلال السنوات الخمس المقبلة». وتقضي الخطة بتشييد خمسة مراكز بحثية في مجالات مختلفة داخل الجامعات الإسرائيلية، «لاجتذاب العلماء والباحثين من الخارج»، إضافة إلى «تحويل النظام التعليمي ليكون شبيهاً بالنظام المطبّق في الجامعات الأميركية».
(الأخبار)

...وتوافق على تشييد عائق برّي مع مصر

وافقت الحكومة الإسرائيلية، خلال جلستها الأسبوعية أمس، على إقامة عائق بري على امتداد الحدود مع مصر، وذلك بحجة «منع النشاطات التخريبية وتهريب الوسائل القتالية والأشخاص عبر الحدود».
وأعرب وزير الدفاع إيهود باراك (الصورة) عن تأييده لإقامة العائق، مشيراً إلى أن «الحماية من المتسلّلين مكوّنة من عدة شرائح، منها التنسيق مع مصر وإعادة المتسللين سريعاً إلى شبه جزيرة سيناء». وأكد، في الوقت نفسه، «وجوب أن يُغرَّم من يقوم بتسهيل وصول المتسللين»، في إشارة إلى اشتراك إسرائيليين في عمليات تهريب البضائع والأشخاص.
وكشفت وسائل إعلام عبرية أنّ «العائق يتكوّن من سياج ووسائل إنذار، وسيقام خلال العام الجاري بتكلفة تبلغ 75 مليون شيكل»، أي نحو عشرين مليون دولار.
(الأخبار)

الاحتلال يفرج عن مواطن أردني

كشف مقرر اللجنة الوطنية الأردنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في إسرائيل، ميسره ملص، أول من أمس، عن أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن المواطن الأردني محمد عبد الكريم عواد الذي كان قد اعتقل في بداية شباط الماضي خلال زيارة عائلية لبيت عمه في بلدة عورتا قرب نابلس في الضفة الغربية. وبحسب أرقام اللجنة الوطنية، هناك 29 مفقوداً أردنياً في الدولة العبرية، إضافة إلى 26 معتقلاً في سجونها.
(يو بي آي)

الأسد يتسلّم دعوة لحضور القمّة العربيّة

تسلم الرئيس السوري بشار الأسد أمس، دعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد في ليبيا أواخر الشهر الجاري.
من جهة ثانية، ذكرت مصدر دبلوماسي سعودي أن رئيس وزراء الأردن سمير زيد الرفاعي، سلّم الملك السعودي عبد الله رسالة من نظيره الأردني تتعلق «بالقمة العربية المقبلة»، إضافة إلى نتائج المباحثات التي أجراها عبد الله الثاني مع القيادة الروسية ومع نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن.
(يو بي آي)

الحوثيّون ينسحبون من 3 مديريات حدوديّة

أعلن المتحدث باسم المتمردين الحوثيين، محمد عبد السلام، أمس، الانسحاب من ثلاث مديريات قريبة من الحدود السعودية، مشيراً إلى أن التمرد ينتظر «من السلطة ألا تنشر مواقع عسكرية بين بيوتنا وفي قرانا لأن ذلك سنعتبره اعتداءً».
من جهة أخرى، قالت مصادر محلية جنوبية إن قوات الأمن اليمنية قتلت بالرصاص انفصالياً جنوبياً.
(ا ف ب، رويترز)

«العدل والمساواة» متمسّكة بتأجيل انتخابات السودان

أكد رئيس وفد حركة العدل والمساواة إلى مفاوضات الدوحة، أحمد تقد لسان، إصرار حركته على تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في نيسان. ورأى أن «الموقف الأميركي الداعي إلى إجراء الانتخابات في موعدها لا يمثل الموقف في دارفور والسودان». وأضاف «أن القوى المسلحة جميعها تطالب بتأجيل الانتخابات ولا أحد يريد إجراءها في موعدها سوى المؤتمر الوطني (الحاكم)».
(ا ف ب)

وقف «قناة الساعة» الليبيّة

توقفت «قناة الساعة»، التي تبث على القمر الاصطناعي المصري «نايل سات» ليلة الجمعة الماضي، فجأة أثناء تقديم أحد البرامج الذي يديره النائب المصري مصطفى بكري، من دون إبداء أي سبب للتوقف، فيما سارع وزير الإعلام المصري أنس الفقي للتأكيد أن القرار «جاء بناءً على رغبة ليبية».
(يو بي آي)