ألف إسرائيلي في احتفالات كنيس جربة التونسيّة


انطلقت أمس الاحتفالات السنوية ليهود تونس في كنيس «الغريبة» في جزيرة جربة التونسية، أحد أقدم المعابد اليهودية في منطقة شمال أفريقيا. ويشارك في الاحتفالات، التي ستتواصل على مدى ثلاثة أيام، أكثر من 6 آلاف يهودي، منهم نحو ألف يهودي قدموا من فلسطين المحتلة، وفق ما أعلنه رينيه، نجل رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة بيريز طرابلسي.
ولفت طرابلسي إلى أن هؤلاء اليهود قدموا إلى تونس من إسرائيل عبر مصر والأردن وتركيا وبعض العواصم الأوروبية الأخرى، بسبب عدم وجود رحلات جوية مباشرة بين تونس وإسرائيل.
(يو بي آي)

غزة: اعتقال فلسطيني قصف مقرّاً أمنيّاً

قال مصدر أمني فلسطيني إن الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية (الصورة) اعتقلت فجر أمس شخصاً أطلق قذيفة «أر بي جي» استهدفت مقراً أمنياً غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وذكرت وكالة «صفا» الفلسطينية أن الأجهزة الأمنية تمكنت بعد ساعات من إلقاء القبض على مطلق القذيفة، من دون أن يكشف عن خلفية إطلاق القذيفة أو الجهة التي ينتمي إليها.
(يو بي آي)

مليار جائع في العالم

أعلن مدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، جاك ضيوف، أمس أن أكثر من مليار شخص في العالم يعانون الجوع بسبب الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وقال ضيوف، في افتتاح مؤتمر «فاو» الـ31 لأميركا اللاتينية وجزر الكاريبي، «في 2009، ازداد عدد الذين يعانون الجوع بمعدل 105 ملايين مقارنة بـ2008، والعدد يتجاوز اليوم ملياراً». وأوضح أن 642 مليوناً من هؤلاء يعيشون في آسيا والمحيط الهادئ و265 مليوناً في أفريقيا و42 مليوناً في أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي و15 مليوناً في الدول المتقدمة.
والبلدان الأكثر تأثراً هما جمهورية الكونغو الديموقراطية (75 في المئة من عدد السكان) وإريتريا (66 في المئة).
(أ ف ب)