خاص بالموقع - هاجمت عائشة روز ميجيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة التحركات التي يقوم بها قادة أفارقة للتشبّث بالسلطة عن طريق تزوير الانتخابات أو تعديل الدساتير، قائلةً إنّ الوقت حان لتخليص القارة من الطغاة.وأطلقت ميجيرو هذا الهجوم أمس خلال مؤتمر دولي في الكاميرون، التي يحكمها الرئيس بول بيا منذ 1982، الذي أزال فقرات من الدستور كانت ستحول دون ترشّحه في انتخابات 2011.
وقالت ميجيرو في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «أفريقيا 21»، المعنيّ بمناقشة التحديات التي تواجه قارة أفريقيا في القرن الحادي والعشرين «ينبغي ألّا نغمض أعيننا عن الفساد ومحاباة الأقارب والطغيان».
وأضافت ميجيرو، التي لم تذكر اسم أيّ زعيم، «يجب ألّا نسمح بأن تحبَط إرادة المواطنين عن طريق تزوير الانتخابات والتغييرات الدستورية لحكومة، أو التلاعب بالقانون للحفاظ على مطامع شخصية في السلطة».
وتاريخ أفريقيا مليء بالأمثلة لقادة استمروا في مناصبهم لفترات أطول من المتوقع وأحياناً لم يتنحّوا إلّا بالقوة.
وتسبّبت تحركات في 2009 لرئيس النيجر السابق محمد تانجا لإزالة القيود على بقائه في المنصب بفرض عقوبات دولية على الدولة المنتجة لليورانيوم، وأدت إلى إطاحته عبر انقلاب عسكري في شباط.
وتتزايد المخاوف بشأن احتمال وقوع اضطرابات في ساحل العاج بسبب تأجيل انتخابات كانت مقررة منذ عام 2005. ويعزو الرئيس لوران جباجبو التأجيل إلى أسباب فنية ولوجستية.
(رويترز)