إصرار المالكي وعلّاوي على رئاسة الحكومة يلغي لقاء الثلاثاء


أجمع قادة ائتلافي «العراقية» و«دولة القانون» على أنّ سبب إخفاق اللقاء الذي كان منتظراً أن يجمع أول من أمس، كلاً من إياد علاوي ونوري المالكي، هو إصرار الجانبين على التمسك برئاسة الحكومة. برغم ذلك، جدّد علاوي، في حديث لصحيفة «الوطن» السعودية، رغبته في لقاء المالكي، مطمئناً إلى أنّ أعضاءً في الكونغرس الأميركي لم يؤكدوا له نبأ قرب زيارة نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن إلى بغداد، وهي التي أشيع أنها تهدف إلى الضغط على حكام العراق ليؤلفوا حكومة سريعاً.
(الأخبار، يو بي آي)

هنية: «حماس» مستعدة لتقديم تنازلات للمصالحة

أبدى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، أمس، استعداد حركة «حماس» لتقديم تنازلات في مقترحاتها وصولاً لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
وقال هنية، خلال لقائه عدداً من وجهاء ومخاتير قطاع غزة، إن حركته تسعى دائماً من أجل الوصول إلى الوحدة الوطنية وإنهاء ملف الانقسام «من خلال التقدم بالمقترحات التي تتسم ببعض التنازلات لأجل ذلك»، معتبراً أن المصالحة الفلسطينية «مثقلة بالفيتو الأميركي والمواقف الخارجية».
(يو بي آي)

مشعل لمدفيديف: إسرائيل تعرقل إطلاق شاليط

نقل مسؤول في حركة «حماس»، أمس، عن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل اتهامه إسرائيل، خلال لقائه بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في دمشق أول من أمس، بعرقلة التوصل الى اتفاق لتبادل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بعدد من الاسرى الفلسطينيين.
(أ ف ب)

فعنونو إلى السجن مجدّداً

قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، أول من أمس، إعادة خبير الذرة الإسرائيلي مردخاي فعنونو إلى السجن لمدة ثلاثة شهور لأنه رفض خدمة الجمهور، بدلاً من عقوبة السجن، في مكان آخر غير القدس الشرقية.
(يو بي آي)


واشنطن غير مرتاحة لاحتمال التعاون النووي السوري ــ الروسي

أعربت الولايات المتحدة، أمس، عن عدم ارتياحها من المحادثات النووية الروسية السورية. وقالت إن على الدول التي تفكر في التعاون مع سوريا في مجال الطاقة أن تدرك أنها لم ترد على الأسئلة المتعلقة بالمسائل النووية. وصرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيليب كراولي، للصحافيين «ما يقلقنا هو أن سوريا لم ترد على الأسئلة التي أثيرت بشأن التزامها بمعاهدة الحد من الانتشار النووي». وأضاف إن «على كل الدول التي تفكر في التعاون في مجال الطاقة أن تأخذ ذلك في الحسبان».
(أ ف ب)

103 قتلى في تحطم طائرة ليبية

قتل 103 أشخاص، بينهم 61 هولندياً، في حادث تحطم طائرة تابعة لشركة «الخطوط الجوية الأفريقية» الليبية، أثناء استعدادها للهبوط في مطار طرابلس أمس وعلى متنها 93 راكباً و11 من أفراد الطاقم.
وأوضح وزير النقل الليبي، محمد زيدان، أن طفلاً هولندياً في الثامنة من عمره هو «الناجي الوحيد». وأكدت الشركة المالكة أن الطائرة خضعت لكل عمليات مراقبة السلامة المطلوبة قبل مغادرتها جوهانسبورغ.
(أ ف ب، يو بي آي)

غول يصادق على التعديلات الدستورية

صدّق الرئيس التركي، عبد الله غول، أمس على مشروع تعديل الدستور الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية. وسيفسح التصديق المجال لإجراء الاستفتاء على الاصلاحات الدستورية، الذي أعلنت الحكومة رغبتها في تنظيمه في تموز المقبل،.
(رويترز)

تايلاند: وقف للتفاوض وإلغاء لموعد الانتخابات

أعلن مسؤول حكومي تايلاندي رفيع المستوى، أمس، أن الحكومة لن تتفاوض بعد الآن مع المحتجين الذين يحتلون الحي التجاري الرئيسي في بانكوك، مشيراً إلى أنها ألغت الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في 14 تشرين الثاني.
(رويترز)