الجمهوريون يعرقلون تعيين سفير أميركي في سوريا


عرقل أعضاء من الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ محاولة الغالبية الديموقراطية، الجمعة، تعيين روبرت فورد سفيراً جديداً لواشنطن في سوريا. وحاول الديموقراطيون تثبيت تعيين فورد بعملية «موافقة بالإجماع»، وهو إجراء يستخدم في التعيينات التي لا تثير جدلاً، لكن يمكن أن يتوقف إذا عارضه سيناتور واحد فقط. واعترض السيناتور الجمهوري توم كوبورن على القرار، باسم حزبه.
(أ ف ب)

إسرائيل تنضم إلى منظمة التعاون

ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أمس، أنّ منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ستوجه دعوة إلى الدولة العبرية اليوم كي تكون العضو الـ32 في المنظمة، مقابل تعبئة فلسطينية لم يكتب لها النجاح لمنع تل أبيب من الانضمام إلى المنظمة. وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإنّ إجراءات انضمام إسرائيل إلى المنظمة استمرت ثلاث سنوات، ويجب أن يتخذ القرار بالإجماع، مع توقّع عدم معارضة أيّ من الدول، سوى تسجيل تحفّظات محدودة.
(الأخبار)

مطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية في الأردن

طالب عضو الكنيست اليميني المتطرف أرييه إلداد، من كتلة «الوحدة القومية»، بعقد اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست لبحث اقتراح يقضي بإقامة الدولة الفلسطينية في الأردن. لكنّ رئيس اللجنة البرلمانية تساحي هنغبي من حزب «كديما» يرفض حالياً الاستجابة للطلب.
(يو بي آي)

«السلام الآن»: وحدات استيطانية في القدس الشرقية

قالت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية المناهضة للاحتلال والاستيطان إنّه بُدئ أمس بإقامة 14 وحدة سكنية في حي راس العمود الملاصق للبلدة القديمة في القدس الشرقية. وأضافت الحركة، في بيان، أنّ الشرطة الإسرائيلية أخلت المبنى، الذي ستقام فيه البؤرة الاستيطانية الجديدة، قبل سنتين «في إطار صفقة مع المستوطنين».
(يو بي آي)


الأزمة الماليّة تلغي زيارتَي ساركوزي وبرلوسكوني إلى روسيا

أعلنت السفارة الفرنسية في موسكو، أمس، أن «الأزمة المالية» في منطقة اليورو تقف وراء امتناع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن حضور الاحتفالات التي نظّمت أمس في موسكو لإحياء الذكرى الخامسة والستين لانتصار الحلفاء في عام 1945.
بدوره اتصل رئيس الوزراء الايطالي، سيلفيو برلوسكوني، بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، معرباً عن أسفه لعدم تمكنه من المشاركة في الاحتفالات، نظراً لاضطراره إلى البقاء في بلاده بسبب الأزمة في منطقة اليورو.
(أ ف ب)

«إخوان» الأردن يختلفون على الأمين العام الجديد

كلّف رئيس مجلس الشورى المنتخب في حزب جبهة العمل الإسلامي، علي أبو السكر، الأمين العام السابق للحزب إسحق الفرحان، بالعمل على تسيير شؤون الجبهة إلى حين انتخاب أمين عام ومكتب تنفيذي جديدين. وتأتي الخطوة بعد فشل اجتماع مجلس شورى الحزب، أول من أمس، في التصديق على اختيار زكي بني أرشيد ليكون أميناً عاماً مرة أخرى، خلفاً للفرحان.
(الأخبار، أ ف ب)

قراصنة يستولون على سفينة مواد كيميائيّة

أعلنت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أن قراصنة صوماليين خطفوا ناقلة كيماويات يديرها ألمان، بعد مهاجمتها بالرشاشات والقنابل. وأضافت القوة، في بيان، أن القراصنة الذين أطلقوا أعيرة بنادقهم الآلية والقذائف الصاروخية استولوا على الناقلة ماريدا مارجيريتا التي ترفع علم جزر مارشال. ولفتت إلى أن الطاقم المؤلف من 22 فرداً «بخير».
(أ ف ب، رويترز)

مقتل جنديّين تركيّين

أعلن الجيش التركي مقتل جنديين في انفجار عبوتين يدويّتي الصنع، نسبت مسؤوليتهما إلى الأكراد، وذلك في حادثين منفصلين في جنوب شرق تركيا. وانفجرت العبوتان أول من أمس في ولايتي هكاري وشرناك المتاخمتين للعراق، بعد يومٍ واحد من مقتل جنديين وخمسة أكراد في مواجهات في ولاية هكاري.
(أ ف ب)