خاص بالموقع- أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية احتجاز كوري شمالي عبر حدود البحر الغربي إلى كوريا الجنوبية في زورق. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، عن مسؤول في وزارة الدفاع قوله إنه لم يكن من الواضح مباشرةً ما إذا كان الرجل المجهول الهوية يرغب في اللجوء إلى كوريا الجنوبية أو لا.
وأوضح المسؤول أنه عُثر على الزورق عند اقترابه من جزيرة بيكنيونغ في أقصى شمال كوريا الجنوبية، لافتاً إلى أن المسؤولين في الجيش والشرطة يستجوبون الرجل الكوري الشمالي.

يشار إلى أنها المرة الثانية في هذا الشهر التي يجري فيها عبور الحدود بين الكوريتين باستخدام زورق، فيما تشير التقديرات إلى لجوء أكثر من 18 ألف كوري شمالي إلى كوريا الجنوبية منذ نهاية الحرب الكورية.

من جهةٍ ثانية، وافقت كوريا الجنوبية على إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى جارتها الشمالية.

ونقلت «يونهاب» عن المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية، تشون هاي سونغ، قوله إن حكومته ستسمح لجماعة إغاثة بإرسال مساعدات لمكافحة الملاريا في الشمال تبلغ قيمتها 337 ألف دولار أميركي.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت أنها لن تسمح إلا بإدخال المساعدات المتعلقة بالأطفال بعدما فرضت عقوبات على كوريا الشمالية لاتهامها لها بإغراق سفينتها الحربية «تشونان» في آذار الماضي، ما أدى إلى مقتل 46 بحاراً جنوبياً.

وقال تشون إنه سُمح بإدخال المساعدات لمكافحة الملاريا لأن تفشي هذا المرض في الشمال قد يؤثر على السكان الجنوبيين قرب الحدود.

(يو بي آي)