font color="gray">خاص بالموقع - صدر التقرير السنوي للأمم المتحدة عن زراعة نبتة الكوكا عام 2009. ويدل التقرير على أن البيرو عادت واحتلت المرتبة الأولى بين الدول المنتجة للنبتة، فيما بقيت كولومبيا الدولة التي تكرّس أكبر مساحات لهذه الزراعة.وحسب التقرير المذكور، في الدول الثلاث التي تزرع نبتة الكوكا، كرّست كولومبيا مساحة قدّرت بـ68 ألف هكتار (43% من مجمل مساحة زراعة الكوكا) والبيرو بـ60 ألف هكتار (37%) وبوليفيا بـ31 ألف هكتار (20%). أما إنتاج نبتة الكوكا فقدّر بـ119 ألف طن (45% من مجمل إنتاج النبتة) في البيرو و103 آلاف (39%) في كولومبيا و40 ألفاً (15%) في بوليفيا.
ويقدّر أن حوالى نصف الكمية المزروعة يتحول إلى كوكايين في بوليفيا، فيما الباقي مخصص للاستهلاك التقليدي من تخزين وتصنيع، بينما تصل هذه النسبة إلى 90% في البيرو و100% في كولومبيا، حيث يتحول مجمل الإنتاج إلى كوكايين.
واللافت في تقرير هذه السنة أن البيرو التي كانت أول زارع ومنتج لنبتة الكوكا من دون منازع حتى عام 1997، قبل أن تتخطاها كولومبيا بأشواط، عادت هذه السنة لتصبح أول منتج، ما يشير إلى فشل «الحرب على المخدرات» فيها وزيادة ملحوظة في إنتاجها وإنتاجيتها، فيما أرقام التقرير تتحدث عن تراجع ضئيل في كولومبيا وزيادة ضئيلة في بوليفيا.

(الأخبار)