أوباما لإقناع نتنياهو بتمديد تجميد الاستيطان
بعدما اضطرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى قطع زيارته السابقة الى واشنطن بفعل المجزرة الدموية التي ارتكبها جيشه بحق المدنيين على متن السفينة التركية، مرمرة، تقرر عقد لقاء بديل بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونتنياهو، يتوقع أن يحتل موضوع تجديد فترة تجميد البناء في المستوطنات، التي تنتهي في شهر أيلول المقبل، إحدى القضايا الأساسية على جدول أعمال اللقاء بينهما. وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» يعتزم أوباما ممارسة الضغوط على نتنياهو لتمديد تجميد البناء في الضفة الغربية.
في المقابل، يعقد حزب الليكود، يوم الخميس المقبل، اجتماعاً له للتصديق على مشروع قرار يقضي باستمرار البناء في المستوطنات بعد انتهاء فترة التجميد. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن رئيس الوزراء تراجع عن معارضته لهذا المشروع، بعدما سعى خلال الأشهر الماضية الى تأجيل البحث في هذه القضية، منعاً لإحراجه أمام البيت الأبيض. ونتيجة لذلك، توقعت الصحيفة أن يجري التصديق على هذا المشروع.
(الأخبار)

قرار بهدم 22 منزلاً في حي سلوان

بموازاة الإعلان عن موعد اللقاء المقبل مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قررت لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية القدس، هدم 22 بيتاً في حي سلوان جنوب المسجد الأقصى من أجل تنفيذ مخطط استيطاني يقضي بإقامة حديقة توراتية. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن سكان الحي رفضوا بشدة مخطط هدم بيوتهم، وطالبوا اللجنة بأن تبحث في مخطط أعدّوه ولا يشمل هدم منازلهم. لكن رئيس البلدية نير بركات، يضع كل ثقله، بحسب «هآرتس»، لتمرير مخطط هدم البيوت في الحي الفلسطيني، حتى إنه هدد أعضاء في المجلس البلدية إذا ما عارضوا مخططه.
ويقضي المخطط الاستيطاني بإقامة حديقة توراتية في منطقة البستان بعد هدم 22 بيتاً من أصل 88 بحجة أن هذه البيوت بنيت من دون تصاريح بناء، وأن سكان البيوت الـ22 بعد هدمها سينقلون للسكن في منطقة أخرى في سلوان.
(الأخبار)