78% من الإسرائيليين يعدّون تركيا عدوّاً
أفاد استطلاع للرأي أجراه معهد «نيو وايف ريسرتش غروب» ونشرته صحيفة «إسرائيل هايوم» اليمينية المجانية أنّ 78 في المئة من الإسرائيليين اليهود يعدّون تركيا «دولة معادية». ولم يأخذ هذا الاستطلاع في الاعتبار فلسطينيي الـ48، الذين يعدّون 1,3 مليون شخص.
(أ ف ب)

تظاهرة في سيول ضد زيارة بيريز

احتجّ متظاهرون في سيول على زيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، الذي سيلتقي نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، ودانوا الهجوم على أسطول الحرية. وتجمع نحو خمسين شخصاً وهم يرفعون أعلاماً إسرائيلية لطّخت بدهان أحمر، في إشارة رمزية إلى دماء ضحايا الهجوم، أمام سفارة إسرائيل، واتهموا بيريز بأنّه «قاتل». وكان يفترض أن يتوجه بيريز بعد زيارته لكوريا الجنوبية إلى فييتنام، لكنّ الزيارة ألغيت.
(أ ف ب)

اقتراح قرار في الكونغرس لدعم إسرائيل

تقدم السيناتور الجمهوري جون كورنين باقتراح قرار يؤكد «حق» إسرائيل «في الدفاع عن نفسها»، في ضوء الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، ويدين الناشطين المؤيّدين للفلسطينيين الذين كانوا على متن السفن. ويؤكد مشروع القرار أنّ «الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وتدين الهجوم العنيف والاستفزاز من قبل المتطرفين على متن السفينة مافي مرمرة، ما أدّى إلى حادث يزعزع الاستقرار في منطقة لم تعد تتحمّل مزيداً من الاضطراب».
(أ ف ب)

تأجيل الانتخابات المحلية الفلسطينية

قررت الحكومة الفلسطينية تأجيل الانتخابات المحلية التي كان مقرراً تنظيمها في السابع عشر من تموز المقبل في الأراضي الفلسطينية، حتى إشعار آخر، بحسب ما أفاد مصدر حكومي. وكانت حركتا «حماس» و«الجهاد الإسلامي» قد أعلنتا نهاية أيار مقاطعتهما لهذه الانتخابات، لأنّها تعدّ «تكريساً لحالة الانقسام الداخلي».
(أ ف ب)

تركيا كانت تعلم بهجوم اسكندرون

قالت صحيفة «توداي زمان» التركية، أمس، إنّ السلطات التركية كانت تعلم قبل ستة أشهر بحصول هجوم من قبل حزب «العمال» الكردستاني على قاعدة في منطقة اسكندرون، أدّى فجر الأول من الشهر الحالي إلى مقتل سبعة بحارة أتراك. وحصلت السلطات على الأدلة خلال العام الماضي بعد هجومين للكردستاني في تموز وآب 2009. وتأتي هذه المعلومات لتضعف الفرضية الرسمية التركية في شأن ارتباط الهجوم بالاعتداء الاسرائيلي على «أسطول الحرية» في اليوم نفسه.
(الأخبار)

البرادعي يرفض الترشّح للرئاسة

نقلت صحيفة «المصري اليوم» عن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، قوله إنّه يرفض خوض الانتخابات الرئاسية في ظل الوضع الراهن لأنّه سيعطي شرعية لها وللنظام الحاكم. وذكرت الصحيفة أنّ البرادعي أبلغ موقفه هذا لبعض النشطاء في لقاء عقد الثلاثاء الماضي لمطالبته بالترشح للرئاسة وعدم الاكتفاء بالضغط على النظام لتحقيق مطالبه بالتغيير.
(يو بي آي)

البابا شنودة يلجأ للمحكمة الدستوريّة العليا

ذكرت صحيفة «المصري اليوم» أنّ البابا شنودة الثالث سيلجأ الى المحكمة الدستورية العليا احتجاجاً على إقرار محكمة القضاء الإداري حق الأقباط المطلقين في الزواج للمرة الثانية.
(يو بي آي)

8 جرحى في جنوب اليمن

أصيب جنديان يمنيان وستة من عناصر «الحراك الجنوبي» خلال تظاهرة أمس في مدينة الضالع (جنوب البلاد). وعمد المتظاهرون إلى حرق الإطارات وقذف الجنود بالحجارة ما أدّى إلى إصابة جنديين. وردّد المتظاهرون هتافات ضد السلطة مطالبين بتحقيق دولي حول قصف الجيش 28 منزلاً أدّت إلى مقتل 7 مدنيين، وجرح العشرات. كما حملوا لافتات تدعوا الى «خروج المحتل الشمالي» من الجنوب.
(يو بي آي)