خاص بالموقع- انتزعت الصين مكانة اليابان كثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد ثلاثة عقود من النمو السريع الذي انتشل مئات الملايين من الصينيين من براثن الفقر. وقال رئيس إدارة الصرف الأجنبي في الصين، يي جانج، في مقابلة مع مجلة الإصلاح في الصين نشرت على موقع الإدارة إن «الصين في الواقع الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم».
ورداً على سؤال عما إذا كان الوقت قد حان لأن يصبح اليوان عملة عالمية قال يي «لا تزال الصين دولة نامية ويجب أن نتحلى بما يكفي من الحكمة لنعرف قيمة أنفسنا».

ووفقاً لتوقعات البنك الدولي ومصرف غولدمان ساكس وآخرين، واستناداً إلى مدى سرعة ارتفاع سعر صرف عملتها توشك الصين على أن تزيح الولايات المتحدة وتحتل المركز الأول قرب عام 2025.

وكانت الصين قد اقتربت من التفوق على اليابان عام 2009 وبالتالي لم يكن إعلان مسؤول كبير عن نجاحها في ذلك حالياً من قبيل المفاجأة.

والتفوق على اليابان قد يمنح الصين الحق في التفاخر، لكن نصيب الفرد من الدخل الذي يبلغ نحو 3800 دولار سنوياً ليس إلا جزءاً يسيراً من دخل الفرد في اليابان أو الولايات المتحدة.

وشهد الاقتصاد الصيني نمواً بنسبة 11.1 في المئة في النصف الأول من 2010 مقارنة بالعام السابق. ورجح يي أن يحقق نمواً بأكثر من تسعة بالمئة عن العام ككل. وبلغ متوسط نمو الصين أكثر من 9.5 في المئة سنوياً منذ أن بدأت إصلاحات السوق عام 1978.

(رويترز)