بيريز يرى غالبيّة مناهضة لإسرائيل
رأى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، أن الحصار المفروض على غزة سينتهي عندما تتخلى «حماس» عن «الإرهاب». وقال بيريز، أثناء زيارة الى سلوفينيا، إنه يمكن رفع الحصار الإسرائيلي البحري عن المساعدات الإنسانية إلى غزة «في خمس دقائق إذا توقفت غزة عن التصرف على أنها دولة إرهابية». كذلك ندد بوجود غالبية في الأمم المتحدة «مناهضة لإسرائيل» وذلك في أعقاب الانتقادات الكثيفة التي تلت الاعتداء على أسطول الحرية. وقال «نشعر بأننا نلقى معاملة تمييزية لأن هناك العديد من المواجهات الأخرى بين منظمات ارهابية ودول ديموقراطية».
ورداً على سؤال عن المطالب التي حددتها أنقرة لتل أبيب قبل إعادة العلاقات الثنائية الى طبيعتها، قال بيريز «لن أناقش في مطالب تركيا».
(أ ب، أ ف ب)


منظمة العفو الدولية تدعو إسرائيل إلى وقف هدم منازل فلسطينية

خاص بالموقع- دعت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية إلى وقف عمليات هدم منازل فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب بيان للمنظمة غير الحكومية، فإن الجيش الإسرائيلي دمر الاثنين 74 منزلاً في قريتي حماير وعين غزال في وادي نهر الأردن، واضعاً بذلك عائلات تضم 107 أشخاص في العراء، بينهم 52 طفلاً.

وقال مساعد مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيليب لوثر، «إن عمليات الهدم هذه تزيد المخاوف من أنّ ما يجري يندرج في إطار استراتيجية الحكومة (الإسرائيلية) بنقل السكان الفلسطينيين خارج قطاعات الضفة الغربية المعروفة باسم منطقة «سي» حيث تمارس إسرائيل سيطرتها التامة في مجال التخطيط والبناء».

وبحسب المنظمة، فقد تم أخيراً هدم منزلين جنوب غرب الخليل أيضاً في القطاع «سي» في الضفة الغربية.

ولفت لوثر إلى أن «الوضع الحالي الذي يجعل من الجيش الإسرائيلي صاحب القرار الأول والأخير بشأن السماح للفلسطينيين بالبناء في معظم أنحاء الضفة الغربية غير مقبول»، معتبراً أن «قرارات البناء والهدم ينبغي أن تكون من ضمن صلاحية البلديات الفلسطينية».

وقالت منظمة العفو إن هدم المنازل الفلسطينية جاء بعد ثلاثة أسابيع من تسليم الجيش أوامر الإخلاء للسكان بحجة أن المنازل قريبة من «منطقة عسكرية مغلقة».

وبموجب الاتفاقات المبرمة مع الفلسطينيين في 1993، تمارس إسرائيل السيطرة التامة على أكثر من 60 في المئة من أراضي الضفة الغربية، وتدمر باستمرار منازل بناها الفلسطينيون من دون تراخيص.

وتؤكد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطينية والإسرائيلية أن السلطات الإسرائيلية لا تمنح تراخيص بناء للفلسطينيين إلا نادراً، ما يضطرهم إلى البناء لإسكان عائلاتهم، وهو ما تعتبره إسرائيل غير قانوني فتلجأ إلى هدمه.

(أ ف ب)






بريطانيا: ضمانات لعدم محاكمة إسرائيليّّّّّّّين

قدّمت وزارة العدل البريطانية، أمس، اقتراحاً لتعديل القانون الذي يسمح بمحاكمة أشخاص أجانب متهمين بارتكاب جرائم حرب أو ضد الإنسانية. ويفرض التعديل قيوداً على إمكان إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين يزورون المملكة المتحدة. وينص على لزوم أن يصدّق المدعي العام على أي مذكرة اعتقال تصدر بموجب القانون المذكور، كما يمنع تقديم دعاوى ضد سياسيين وجنرالات أجانب بصفتهم الشخصية.
(الأخبار)

باراك إلى واشنطن بحثاً عن الـ«أف ــ 35»

يتوجّه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى الولايات المتحدة، في زيارة عمل يتوقع أن ينهي خلالها المفاوضات بين الجانبين لحل الخلافات بشأن إبرام صفقة شراء إسرائيل طائرات مقاتلة من طراز «أف ــ 35» التي يُتوقع أن تصل قيمتها إلى 2.75 مليار دولار. وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن أن هذه الخلافات تتمحور حول طلب جهاز الأمن الإسرائيلي من شركة «لوكهيد مارتين» التي تصنّعها، بإدخال تغييرات على «أف ــ 35»، تستجيب لاحتياجات سلاح الجو الإسرائيلي، وتزويدها بمنظومات أسلحة محلية.
(يو بي آي)

74% من الإسرائيليّين مع «يمين الولاء»

أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه أمس، أن 74 في المئة من الإسرائيليين يؤيدون شرط قسم يمين الولاء لإسرائيل كدولة يهودية، للحصول على المواطنة فيها. وأيد 25 في المئة الاكتفاء بتصريح الولاء الحالي الذي لا يتضمن بند يهودية إسرائيل.
(يو بي آي)

ممنوع التحدث مع اليهوديّات

هاجم يهودي (19 عاماً)، أول من أمس، شاباً عربياً (23 عاماً) في مدينة طبريا في فلسطين المحتلة، وأصابه بجروح خطيرة، لأنه «التقى مع شابة يهودية وتحدث معها». وفرّ المعتدي، بينما نُقل الشاب الفلسطيني إلى مستشفى «رمبام» في حيفا بسب خطورة الإصابة.
(يو بي آي)

20 قتيلاً في مواجهات شمال اليمن

أفادت مصادر قبلية بأن عشرين شخصاً قتلوا في مواجهات بين الحوثيين من جهة والقبائل الموالية للحكومة والجيش من جهة ثانية، في منطقة حرف سفيان الشمالية التي تشهد تجدداً للمواجهات منذ أيام.
من جهةٍ ثانية، أعلن مصدر أمني يمني أن خمسة جنود قتلوا وأصيب سادس في هجوم نفذه مسلحون من تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في محافظة شبوة في جنوب شرق
البلاد.
(أ ف ب، يو بي آي)

أوكامبو: توقيف البشير مسألة وقت

أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، أن محاكمة الرئيس السوداني عمر البشير الصادرة بحقه مذكرتا توقيف بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور، «هي مسألة وقت فقط».
وأكد أن البشير «سيتوجه عاجلاً أو آجلاً إلى لاهاي ليواجه العدالة».
(أ ف ب)

فنزويلا تقطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع كولومبيا

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أمس، قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وكولومبيا المجاورة، بعدما كرّرت بوغوتا أمام منظمة الدول الأميركية أن زعماء حركات تمرّد كولومبية موجودون في فنزويلا.
وقال الرئيس الفنزويلي تشافيز خلال مؤتمر صحافي عقده إلى جانب مدرب المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، دييغو مارادونا، في القصر الرئاسي في ميرافلوريس، «أعلنها والدمعة في قلبي»، مضيفاً «فنزويلا تقطع منذ الآن كل علاقاتها مع الحكومة الكولومبية».
ونشرت بوغوتا الأسبوع الماضي لائحة بأسماء خمسة من كبار قادة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) وجيش التحرير الوطني (المؤيّد للثائر الأممي أرنستو تشي غيفارا) موجودين في
فنزويلا.
(أ ف ب)