خاص بالموقع - كشفت دراسة للدفاع في تايوان، نشرت في دورية للدراسات البحرية تصدرها وزارة الدفاع، أن «عدد الصواريخ الصينية الموجهة صوب الجزيرة سيصل في نهاية العام الحالي إلى ألفين، أي أكثر بمئات من عددها في الوقت الحالي». وقال إن «استعدادات بكين للتفوق على تايوان في ميزان القوة العسكرية أمام غريمتها السياسية قد يدمّر 90 في المئة من البنية التحتية للجزيرة».وذكر نائب وزير الدفاع التايواني، أندرو يانغ، أن «الألفي صاروخ ذي المدى القصير والمتوسط والموجهة إلى تايوان عن بعد 160 كيلومتراً فقط عند أقرب نقطة، تأتي في إطار خطط صينية أوسع لتطوير جيشها». وقال «لتحسين القدرات الجوية الصاروخية، قد يصل العدد إلى هذا الحد بحلول نهاية العام. دائماً نبدي قلقنا لأننا نرى أن الصين ما زالت لديها هذه النية. إنها لا تخفض عدد الصواريخ».
وقد تثير زيادة عدد الصواريخ الصينية الموجهة إلى تايوان، والتي تقدر حالياً بما بين ألف و1400 صاروخ، توترات بعد عامين من حوار متفائل بين الغريمتين، مهد الطريق أمام تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما وإبرام اتفاق للتجارة الحرة في يونيو حزيران.
وقال هسو يونغ مينغ، وهو أستاذ في العلوم السياسية في جامعة سوتشو، إنه «على الرغم من توقيعنا اتفاق التجارة، لن يكون هناك تقدم في القضايا العسكرية».
(رويترز)