ظهر الزعيم الكوبي المتقاعد فيديل كاسترو أول من أمس في ندوة تلفزيونية مباشرة في البرنامج التقليدي «الطاولة المستديرة» الذي يقدّمه الصحافي راندي ألونزو في أول ظهور تلفزيوني له منذ فترة. وقد شارك في هذه الندوة المخصصة لـ«الأحداث الخطيرة الجارية في الشرق الاوسط» ثلاثة باحثين كوبيين. وقال فيديل «إنّ الولايات المتحدة تلعب لعبة قذرة ولا تقول الحقيقة». بالنسبة لفيديل كاسترو، «تفتعل الولايات المتحدة عدداً من الذرائع للتعدي على إيران وعزلها دولياً». وأضاف الزعيم الكوبي إنّ العقوبات التي فرضت على إيران «تثبت النوايا الحقيقية للولايات المتحدة» وحذر العالم من الخطر الوشيك الذي تمثله.
وقال الزعيم الكوبي «إنّ إغراق السفينة الكورية الجنوبية مشبوه ويذكر بالتعدي المختلق لكوريا الشمالية على الجنوبية الذي أشعل حرب الكوريتين». وشكك في أن تكون الصواريخ الكورية الشمالية القديمة هي التي أغرقت السفينة المدججة بالتكنولوجيا. وقال «يثير الغرابة أن يكون الهجوم حصل ما إن طالب رئيس وزراء اليابان بانسحاب القوات الأمركية من قاعدة أوكيناوا».
وتابع كاسترو إنّه كان يعتقد أنّ الحرب ستندلع من الكوريتين ثم تنتقل إلى إيران إلى أن صدرت عقوبات مجلس الامن. وصار مقتنعاً اليوم بالعكس واستشهد بالباحث نعوم تشومسكي الذي قال إنّ الموقف الاميركي من إيران «هو الأزمة الاكثر جدية التي تواجهها السياسة الخارجية لإدارة أوباما». وأضاف كاسترو «أحمدي نجاد، وافقته أو لا، ليس طارئاً والتصور بأنّه سيركض لطلب التوبة من اليانكي هو حساب خرافي». وأضاف إنّ «إيران تتجهز لهذه اللحظة منذ 30 عاماً، وليست العراق المقسّم بين سنة وشيعة وأكراد وعرب».
ونسب فيديل كاسترو مسؤولية ما يجري إلى «النفوذ لا بل السيطرة التي تمارسها إسرائيل على الولايات المتحدة». وأوضح أنّ إسرائيل تحوّلت إلى قوة نووية، وأنّها سلّمت أفريقيا الجنوبية أيام الفصل العنصري 14 قنبلة ذرية، قدرة دمار الواحدة تتخطى القنابل التي رميت على هيروشيما وناغازاكي. وأضاف إنّه سأل نلسون مانديلا عن مصيرها وأجابه هذا الاخير أنّه لا يدري.
وختم كاسترو مداخلته التي استمرت حوالى ساعة والتي نقلتها الإذاعات والتلفزيونات الكوبية، إضافة إلى شبكة «تيلي سور» من كاراكاس: «هل نستطيع أن نلعب بهذه المعطيات؟ لو تكلمت عن فرضية الحرب، لما اهتم كائن بالموضوع... الدرامية ضرورية لأنّ الاحداث بحد ذاتها دراماتيكية».
وقد نشر كاسترو مقالاً جديداً عن الموضوع بعنوان «جذور الحروب» مساء الأحد.
(يمكن الاضطلاع على صور الندوة وعلى مقتطفات عريضة من شريط مداخلة كاسترو على الموقع http://www.cubadebate.cu/especiales/2010/07/12/fidel-eeuu-no-juega-limpio-ni-dice-ninguna-verdad/)
(الأخبار)