داوود أوغلو: ننتظر تدابير إسرائيليّة
طالب وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أمس، إسرائيل، بـ«اتخاذ التدابير الضرورية» في ضوء اعتراف لجنة التحقيق الإسرائيلية بارتكاب جيش الاحتلال «أخطاءً» خلال الاعتداء على «أسطول الحرية». وقال إنّ «مجرد اعترافهم بحصول أخطاء أمر إيجابي». وأضاف «لأنهم اعترفوا بحصول أخطاء، ننتظر منهم أن يتخذوا التدابير الضرورية. إنّ ما حصل جريمة وليس خطأ».
(أ ف ب)

السجن 5 أشهر لرائد صلاح

حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، على رئيس «الحركة الاسلامية ـــــ الجناح الشمالي»، الشيخ رائد صلاح، بالسجن خمسة أشهر بتهمة «الاعتداء على شرطي». وكانت محكمة الصلح قد أدانت صلاح بتهمة «أعمال شغب والاعتداء على شرطي وتعطيل عمله أثناء حفريات باب المغاربة» الملاصق للمسجد الأقصى في 7 شباط 2007.
(أ ف ب)

استفتاء القدس والجولان

أعادت إحدى لجان الكنيست، أمس، مناقشة قانون الاستفتاء الشعبي على الانسحاب من مناطق فُرض القانون الإسرائيلي عليها بعد احتلالها، وخصوصاً القدس الشرقية وهضبة الجولان، وذلك بعدما كانت الحكومة الإسرائيلية قد طلبت من اللجنة البرلمانية تجميد التداول في القانون لتجنّب حرج سياسي يظهر إسرائيل كرافضة للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين وسوريا.
(يو بي آي)

أمير قطر في صنعاء لساعات

غادر أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، صنعاء، أمس، بعد زيارة استغرقت بضع ساعات، بحث خلالها مع الرئيس علي عبد الله صالح التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. وقالت مصادر رسمية في صنعاء إنّ صالح وحمد ناقشا «جهود البلدين إزاء تعزيز التضامن وتفعيل العمل العربي المشترك في ضوء المبادرة اليمنية لإنشاء الاتحاد العربي».
(يو بي آي)

كاسترو: أميركا تفتعل ذرائع للتعدّي على إيران

ظهر الزعيم الكوبي المتقاعد فيديل كاسترو أول من أمس في ندوة تلفزيونية، وقال «إنّ الولايات المتحدة تلعب لعبة قذرة ولا تقول الحقيقة». فبالنسبة لكاسترو «تفتعل الولايات المتحدة عدداً من الذرائع للتعدي على إيران وعزلها دولياً». وأضاف الزعيم الكوبي إنّ العقوبات التي فرضت على إيران «تثبت النوايا الحقيقية للولايات المتحدة». وحذر العالم من الخطر الوشيك التي تمثله.
وقال الزعيم الكوبي «إنّ إغراق السفينة الكورية الجنوبية مشبوه ويذكر بالتعدي المختلق لكوريا الشمالية على الجنوبية الذي أشعل حرب الكوريتين». وشكك في أن تكون الصواريخ الكورية الشمالية القديمة هي التي أغرقت السفينة المدججة بالتكنولوجيا. وقال «يثير الغرابة أن يكون الهجوم حصل ما إن طالب رئيس وزراء اليابان بانسحاب القوات الأميركية من قاعدة أوكيناوا».
(الأخبار)

واشنطن تطلب مثول البشير أمام المحكمة في لاهاي

أعلنت الولايات المتحدة، أمس، أنّ على الرئيس السوداني البشير المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بعد اتهامه بارتكاب إبادة في دارفور. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي «عليه الرد على الاتهامات التي سيقت ضده». وأضاف «كلما كان مثوله أمام المحكمة اقرب كان ذلك أفضل».
وحسب كراولي، فإنّ المبعوث الاميركي الخاص للسودان سكوت غريشون، سيصل الى المنطقة الاسبوع المقبل، وسيجدد دعوته البشير إلى «التعاون الكامل» مع المحكمة في لاهاي.
(أ ف ب)

... وتعتبر حريّة المقرحي «إهانة»

قالت الولايات المتحدة إنّ بقاء المسؤول عن اعتداء لوكربي، عبد الباسط المقرحي، حراً في ليبيا «إهانة» للضحايا البالغ عددهم 270 شخصاً. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي، للصحافيين، «كل يوم يعيش فيه (المقرحي) كرجل حر، برأينا هو إهانة لعائلات ضحايا الطائرة بانام 103». وأضاف «كان هناك توقع بأنه على وشك الموت، لكن ذلك لم يحصل».
(أ ف ب)