تتسارع وتيرة إطلاق السجناء السياسيين في كوبا ويعود فيديل كاسترو إلى الظهور العلني. القائد الذي تحوّل صحافياً لا يكتب منذ 50 يوماً إلا عن حتمية الحرب
بول الأشقر
للمرة الأولى منذ أربع سنوات، ظهر الزعيم الكوبي فيديل كاسترو نهار الأربعاء الماضي في حفل عام لمناسبة مرور 45 سنة على تأسيس «المركز الوطني للأبحاث العلمية». وقد تجمع العاملون في المركز عندما أدركوا أنّ زعيم الثورة حاضر بينهم، والتقطوا صوراً له على أجهزتهم الخلوية بدأت تظهر على المدوّنات الموالية للثورة. وقد صدر أول من أمس تأكيد رسمي للزيارة على موقع «كوبا ديباتي»، مزوداً بخمس صور التقطها نجل الزعيم المصور أليكس كاسترو. وتدلّ الصور على أنّ فيديل، الذي كان يرتدي لباسه الرياضي الذي صار لباسه شبه الرسمي منذ مغادرته السلطة، قد ازداد وزنه مقارنة مع آخر الصور المنشورة له.
وكان الزعيم الكوبي قد توارى عن الأنظار بعد المرض الذي أصابه وأجبره على التخلي عن رئاسة الدولة عام 2006 لمصلحة شقيقه راوول. ولم يظهر بعد ذلك في أي حفل رسمي. والصور أو الأشرطة الوحيدة والنادرة المتوفرة له منذ أن تعافى هي تلك المأخوذة في مكان إقامته خلال استقباله لبعض الزعماء الاجانب الذين يزورون الجزيرة. ويكرّس فيديل كاسترو وقته للقراءة والدراسة ويكتب دورياً مقالات تنشر في بعض صحف ومواقع كوبا وأميركا اللاتنية. وتتطرق هذا المقالات بأكثريتها الساحقة إلى الوضع الدولي والبيئي والسياسة الخارجية بعدما أدرك أنّ بعض «تأملاتي» (عنوان مقالاته) في الشؤون الداخلية «تربك عمل الحكومة». وقد كرّس مقالاته العشر الأخيرة المنشورة بين 30 أيار و4 تموز لتحليل أسباب وقوع حرب نووية بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران، ورأى أنها «حتمية» والتنبؤ بما سينتج عنها. وقد بدأ فيديل هذه السلسلة التي تطرقت إلى السفينة الكورية الجنوبية التي أغرقت مروراً بمناقشات مجلس الامن حول إيران والاعتداء على أسطول الحرية كركائز تحليلية. وقال مرة حول غزة: «حقد دولة إسرائيل إزاء الفلسطينيين وصل إلى حدّ أنهم لن يتردّدوا بإرسال مليون ونصف من الرجال والنساء والاطفال إلى أفران الغاز حيث أحرق النازيون ملايين من اليهود من كل الأعمار... يبدو هذه الأيام كأنّ صليب هتلر المعقوف هو علم إسرائيل». وموضوع حتمية الحرب أثار جدلاً لا يزال مستمراً، وآخر المقالات تحمل عناوين من نوع «كم كان يسرني أن أكون مخطئاً» (24 حزيران) و«معرفة الحقيقة على الوقت» (30 حزيران) و«السعادة المستحيلة» (4 تموز).
(يمكن مشاهدة صور زيارة فيديل على الموقع التالي http://www.cubadebate.cu، وقراءة مقالته على الرابط http://www.cubadebate.cu/categoria/reflexiones-fidel)