إسرائيل تؤجل زيادة أعضاء «تيركل»
أفادت تقارير إسرائيلية بأن الحكومة الإسرائيلية لن تقر زيادة عدد أعضاء لجنة تيركل المكلفة التحقيق في ملابسات الاعتداء الدامي على سفينة «مرمرة» قبل شهر. وستناقش الحكومة يوم الأحد المقبل الاستجابة لطلب رئيس اللجنة، يعقوب تيركل، بتوسيع صلاحياتها.
(الأخبار)

نتنياهو لـ«حماس»: لن نسترجع شاليط بأي ثمن

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حكومته لن تعمل على إطلاق سراح الجندي الأسير لدى حركة «حماس»، جلعاد شاليط، بأي ثمن. وقال، في خطاب متلفز للإسرائيليين أول من أمس، إن «أمن إسرائيل مقدم، وتقع على عاتقنا مسؤولية منع المخربين الملطخة أيديهم بالدماء من العودة إلى دائرة الإرهاب كما حصل في الماضي».
(الأخبار)

الخضري: تحديد السلع الممنوعة يعني استمرار الحصار

رأى رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، أمس، أن تحديد الحكومة الإسرائيلية أي قائمة سلع ممنوعة من دخول غزة يعني استمرار الحصار، مشدداً على أن أي تعاطٍ دولي معها هو تشريع للحصار.
(يو بي آي)

«شكراً مصر» تثير سجالاً في دمشق

شهدت جلسة كتابة البيان الختامي للمؤتمر الاستثنائي الأول لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بشأن «فكّ الحصار عن قطاع غزة»، المنعقد في دمشق، سجالات بين رؤساء البرلمانات على خلفية مطالبة رئيس البرلمان الإندونيسي، المرزوقي علي، بتضمين البيان الختامي شكراً لمصر على الجهود التي بذلتها لوفد بلاده خلال عبوره معبر رفح قبل أيام.
إلا أن معظم الوفود المشاركة رأت أن تقديم مثل هذه الجهود لا يستحق توجيه الشكر، الأمر الذي دفع رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور، إلى المطالبة بعدم «تقديم الشكر لقطر وغيرها من الدول»، في إشارة ضمنية إلى تركيا.
(يو بي آي)


الخرطوم تُطلق حسن الترابي

أفرجت السلطات السودانية مساء الأربعاء عن المعارض الإسلامي السوداني حسن الترابي بعد 45 يوماً من الاعتقال. وقال مصدر أمني إنّ «رئيس الجمهورية عمر البشير أصدر توجيهات بإخلاء سبيل د. حسن الترابي بعد فترة من الاحتجاز منذ منتصف أيار الماضي»، كما ذكرت وكالة الأنباء السودانية. وبعد الإفراج عن الترابي، قال إنّه لا يعرف أسباب توقيفه ولا الإفراج عنه.
(أ ف ب)