خاص بالموقع - أعلنت السلطات الباكستانية، اليوم، حالة الطوارئ في 8 محافظات بإقليم السند بجنوب البلاد بسبب الفيضانات الجارفة التي تعدّ الأسوأ منذ 80 عاماً، والتي خلفت حتى الآن أكثر من 1600 قتيل وشردت 12 مليون شخص، فيما تواصل القوات الباكستانية جهود الإغاثة.ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن وزير المياه والطاقة رجا برفيز قوله إن حالة الطوارئ أعلنت في 8 محافظات في السند كإجراء احترازي من الفيضانات القوية التي تضرب المنطقة.
وأشار إلى أن الجيش يعمل على حماية السدود في مختلف أرجاء السند، لافتاً إلى أن البلاد تمرّ في أزمة إنسانية كبيرة حالياً، داعياً الأحزاب والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني إلى المساعدة في عمليات الإغاثة وإعادة التأهيل.
إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام أن القوات الباكستانية عززت جهود الإغاثة وأجلت آلاف الأشخاص من مناطق بالسند والبنجاب ليل أمس بعد فيضان الأنهار.
ومن المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة بالتساقط مع زيادة احتمال غرق مزيد من المنازل والمحاصيل الزراعية، فيما لا يزال الكثيرون محاصرين، أما الذين أُجلوا فهم مشردون وينقصهم الماء والغذاء.
واستمرار هطول الأمطار الغزيرة قد يعرقل جهود مساعدة المتضررين وإغاثتهم. ولم تقلع المروحيات في شمال غرب البلاد. وقال المسؤول في المنطقة عدنان أحمد إن «الوضع سيئ وخصوصاً في وادس سوات. نصحنا السكان في المناطق المنخفضة بمغادرة بيوتهم مع ارتفاع منسوب مياه النهر».
وألغى مبعوث الأمم المتحدة لتقديم مساعدة لضحايا الفيضانات رحلة الى هذه المناطق، بينما أرجأ رئيس الوزراء سيد يوسف رضا جيلاني ليوم واحد رحلة مماثلة بسبب الأمطار.

(يو بي آي، أ ف ب)