واشنطن ـ محمد سعيدخاص بالموقع - ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير أن الولايات المتحدة تموّل برامج الأردن الخاصة بتعزيز أمن حدوده مع سوريا والعراق. وقالت إن الأردن قد استكمل المرحلة الأولى من برنامجه الأمني في هذا الشأن، وخاصة على جانب حدوده مع سوريا، التي تشمل تركيب أجهزة مراقبة واتصال متطورة على طول تلك الحدود التي تبلغ نحو 50 كيلومتراً.
وتابعت الوزارة في تقريرها عمّا تسميه «مكافحة الإرهاب» أن منطقة الحدود الأردنية ـ السورية «تمثل تاريخياً الخطر الأكبر للتسلل والتهريب عبر حدود الأردن، وتظهر أكبر عدد من عمليات الاعتراض التي تنفذها قوات الأمن الأردنية».
وتجدر الإشارة إلى أن الأردن سعى أيضاً إلى تحسين الوضع الأمني على طول حدوده مع العراق. وقال التقرير إن استكمال المرحلة الأولى من البرنامج المشترك لأمن الحدود يعزز كثيراً قدرات الأردن في الكشف، ويسمح له بالرد بسرعة أكبر على الحوادث.
وأشار إلى أن قوات الأمن الأردنية واصلت تنفيذ برامج للحيلولة دون وقوع ما سمّاه «هجمات إرهابية» في البلاد وحرمان من سمّاهم «الإرهابيين» من استخدام أراضيه لشن هجمات على جيرانه، في إشارة واضحة إلى الدولة العبرية.
وقالت مصادر مطّلعة إن مقاولين أميركيين ركّبوا أجهزة استشعار متطورة ومعدات قيادة وضبط لبرنامج أمن الحدود الأردني بتمويل أميركي.