دبي تعلن العثور على متفجّرات في محابر... وتأهّب في المطارات حالة من الهلع والتأهب عاشتها مطارات في أميركا وبريطانيا والإمارات أمس بعد اكتشاف طردين مشبوهين مصدرهما اليمن على متن طائرتين، لتُنعش من جديد التحذيرات الأخيرة التي أُطلقت في أميركا وأوروبا حول اعتداءات محتملةعاشت الولايات المتحدة أجواء تأهب من هجوم إرهابي محتمل بعد إعلان العثور على طردين مشبوهين على متن طائرتين في الإمارات وبريطانيا. وفيما لم تعلن لندن العثور على متفجرات في الطرد الذي ضبط على أراضيها، أكدت سلطات دبي أن الطرد الذي كان آتياً من اليمن كان يحوي متفجرات، ما أدى إلى التحسب في واشنطن لوصول طائرة قادمة من دبي بعد المعلومات عن «طرد يمني» على متنها.
وأعلن البيت الأبيض، أمس، عن تلقّيه معلومات أمنية واستخبارية عن اكتشاف طردين مشبوهين على متن طائرتين في طريقهما إلى الولايات المتحدة، وأنه أعلم الرئيس باراك أوباما بوجود تهديد إرهابي منذ الأول من أمس.
وتلا المتحدث باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، بياناً أوضح فيه أن وكالات الاستخبارات والأمن «اكتشفت طردين مشبوهين على متن طائرتين كانتا في ترانزيت باتجاه الولايات المتحدة». وأضاف «بعد التعاون الوثيق بين الوكالات الحكومية الأميركية وحلفائها وشركائها الأجانب، تمكنت السلطات من اكتشاف طردين مشبوهين وفحصهما، أحدهما في «إيست ميدلاندز» بالمملكة المتحدة، والآخر في دبي».
وأشار غيبس الى أن «مصدر الطردين هو اليمن، ونتيجة الاحتياطات الأمنية الناجمة عن هذا التهديد، اتخذت إجراءات إضافية في ما يتعلق بالرحلات الجوية في مطاري نيوارك ليبرتي وفيلادلفيا الدوليين».
وأكد أن الرئيس الأميركي «أُبلغ بشأن التهديد الإرهابي عند الساعة 10:35 من ليل الخميس بالتوقيت المحلي»، وأصدر توجيهاته للوكالات الأمنية والاستخبارية ووزارة الأمن الداخلي لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان سلامة الشعب الأميركي وأمنه وتحديد ما إذا كانت هذه التهديدات هي من تخطيط «إرهابي» جديد أو لا.
ووُضعت السلطات الأمنية الأميركية في حالة تأهب تام، وأوضح المسؤول بمكتب التحقيقات الاتحادي، ريتشارد كولكو، أن «سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة ستكون في استقبال رحلة لشركة طيران الإمارات آتية من دبي تحمل طرداً من اليمن».
وقال كولكو «يرجع هذا فقط لوجود شحنة من اليمن على الطائرة». وأضاف «لا علم لنا بتهديد مرتبط بتلك الشحنة أو بالطائرة». ورافقت الطائرة الإماراتية مقاتلات أميركية الى المطار.
كما ذكرت شبكة «سي أن أن» الاخبارية أن طائرات مقاتلة كندية رافقت الطائرة أثناء مرورها في الأجواء الكندية.
وأكدت مصادر أمنية إماراتية العثور على مواد مشبوهة تحوي متفجرات على متن طائرة شحن جوية في دبي آتية من اليمن ومتجهة الى الولايات المتحدة. وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أنه جرى تعاون بين أجهزة الاستخبارات الدولية عقب العثور على المواد المشبوهة، مشيراً إلى أن مزيداً من التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات ما يجري.
وقبيل ذلك، شهدت بعض مطارات الولايات المتحدة حالاً من التأهب الشديد بعد عثور المحققين على طرد مشبوه على متن طائرة متجهة من اليمن إلى مدينة شيكاغو الأميركية لكنها أوقفت في العاصمة البريطانية، لندن.
وقال مصدر أمني إنه تأكد أن الطرد المشبوه، الذي يحتوي على محبرة «تم التلاعب بها»، لم يكن يحتوي على متفجرات لكن اكتشاف وجوده استدعى إجراء تفتيش مكثف لطائرات الشحن في ما لا يقل عن 3 مدن أميركية هي نيوارك في نيوجيرسي، وفيلادلفيا في بنسلفانيا، وفي نيويورك.
وتفحص المحققون طائرتي «يو بي أس» للشحن حطتا في مطار فيلادلفيا الدولي وطائرة ثالثة في مطار نيوارك ليبرتي الدولي. وقال المصدر إن السلطات لا تزال تركز على الرحلات المتجهة من اليمن إلى الولايات المتحدة.
بدورها، أعلنت إدارة النقل والأمن الأميركية أن السلطات تتصرف «بدافع الحرص». وأصدرت بياناً قالت فيه «نقلت الطائرات إلى مكان بعيد حيث كان مسؤولون أمنيون بانتظارها». كما أكد مركز الإطفاء في فيلادلفيا أن 3 أشخاص كانوا على متن إحدى الطائرات وأخضعوا لفحوص لكن النتائج كانت سلبية.
وكشف مصدر أمني أميركي لشبكة «سي أن أن» الأميركية الاخبارية أن حملة التفتيش عن طرود مشبوهة في الطائرات الآتية من اليمن شملت دبي بالإضافة إلى كل من بريطانيا والولايات المتحدة. وأوضح أن «حملة التفتيش التي تنفذها السلطات الأميركية حالياً للبحث عن مواد مشبوهة على متن طائرات شحن آتية من اليمن جاءت بعد تلقي معلومات من حلفاء» تُشير إلى محاولة زرع قنابل أو مكونات لقنابل داخل محابر تستخدم في الطابعات الموصولة بأجهزة الكمبيوتر.
وذكر المصدر أن المحابر التي عُثر عليها كانت تحتوي على دوائر كهربائية وأسلاك، وهي مغطاة بمسحوق أبيض لم تتضح طبيعته بعد، وكانت في طريقها إلى مدينة شيكاغو. وأضاف أن «بعض الطرود البريدية المشبوهة كانت في طريقها إلى كنس يهودية في أميركا».
وأوضح المصدر نفسه أن ثمة طائرات تخضع للتفتيش خارج الولايات المتحدة، وأن عمليات بحث تطاول شحنات في طائرات موجودة ببريطانيا، وأخرى في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، لكنّه أكد عدم معرفته إذا كانت هذه العملية تنطوي على محاولة حقيقية لتهريب متفجرات إلى أميركا، أو مجرد اختبار لرد الفعل الأمني.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)