خاص بالموقع - حذر أحد قادة حزب العمال الكردستاني تركيا اليوم من أن الحزب سينهي الهدنة إذا ما صعدت حكومة أنقرة عملياتها ضده.ونقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن مراد كاراييلان قوله إن الوقت ينفد أمام السلطات التركية للتوصل لحل سلمي. وقال في مقابلة مع الصحيفة من مخبئه في شمال العراق حيث يتمركز الحزب بدرجة كبيرة «سننتظر 15 يوماً أخرى».
وتابع «إذا ما طرأ أي تطور إيجابي فسوف نمدد الهدنة المعلنة من طرف واحد. وإذا لم تتخذ أي خطوات ملموسة فوف نقيّم التطورات ونفعل ما يجب لحماية أنفسنا».
وقال كاراييلان للصحيفة إن الحكومة استغلّت الهدنة لمحاصرة الحزب وتدميره. وأضاف «اذا ما شنت هجمات فسيصبح جميع المواطنين الأكراد في إطار استراتيجية الدفاع». وأشار إلى أن «المشكلة ليست بين الدولة التركية وحزب العمال الكردستاني بل بين الدولة التركية والشعب الكردي».
وقُتل أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد منذ أن حمل الحزب السلاح ضد تركيا في عام 1984 من أجل إقامة وطن مستقلّ للأكراد. ويقول متمردون إنهم يريدون حكماً ذاتياً أوسع نطاقاً وحقوقاً أكثر لنحو 15 مليون كردي.
وفي 13 آب أعلن حزب العمال الكردستاني هدنة لمدة شهر من جانب واحد ومدّدها لأجل غير مسمى في الثلاثين من أيلول. ورغم الهدنة وقعت مصادمات بين المتمردين والجنود الأتراك في جنوب شرق تركيا أوقعت قتلى.