خاص بالموقع - وجه الرئيس الصيني، هو جنتاو، دعوة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل و«الرفاق القادة الجدد الكوريين الشماليين لزيارة الصين في الوقت المناسب»، بعيد عرض ضخم في بيونغ يانغ ظهر فيه ابن كيم، جونغ أون، وخليفته المفترض أمام العالم.وأفادت وكالة الصين الجديدة الرسمية، بأن الدعوة نقلها تشو يونغكانغ أحد أعضاء وفد من تسعة قادة صينيين كبار يزور بيونغ يانغ حالياً.
وقال تشو: «هذا العام، بلغت العلاقات الصينية الكورية قمة تاريخية» مع زيارتين قام بهما الزعيم الكوري الشمالي لبكين.
وأوضح أن الزعيم الكوري الشمالي رد على الدعوة بالقول: «أحب التردد على الصين مع أعضاء القيادة، وأدعو الأمين العام هو جنتاو إلى زيارة كوريا الشمالية مجدداً في الوقت الذي يناسبه».
وأضاف كيم جونغ إيل أنه طلب من الجيل الجديد «تكثيف المبادلات مع الرفقاء الصينين والاستفادة من التجربة الصينية».
ونظمت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي عرضاً عسكرياً هو الأضخم منذ سنوات قدمت خلاله للشعب وللعالم الخليفة المفترض لكيم جونغ إيل، نجله الأصغر كيم جون أون (27 عاماً) لمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس حزب العمال (الشيوعي).
وخصصت زيارتا كيم جونغ إيل للصين هذه السنة جزئياً، لاطلاع الزعيم الكوري على نتائج الإصلاحات الاقتصادية الصينية.
وخلال زيارته الأولى للصين مطلع أيار الماضي، زار كيم جونغ إيل مدينتي داليان وتيانجين الصينيتين، فيما زار في نهاية شهر آب مصنعاً للقطارات السريعة في شمال شرق البلاد.
ورجحت مصادر كورية جنوبية، أن يكون كيم جونغ إيل قد اغتنم تلك الزيارة لتقديم نجله جونغ أون للقادة الصينيين، لكن لم يؤكد حضوره مصدر رسمي صيني ولا مصدر كوري شمالي.

(أ ف ب)