عبّاس يُطلق عشرات المعتقلين
أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قراراً قضى بإطلاق سراح «عشرات» المعتقلين لدى السلطة الفلسطينية، بحسب ما أعلنه أمس رئيس هيئة القضاء العسكري الفلسطيني أحمد المبيض. ولم يحدّد المبيض عدد الذين شملهم القرار أو انتماءاتهم أو طبيعة التهم التي اعتُقلوا بسببها. وعمّا إذا كان الموقوفون من حركة «حماس»، أجاب المبيض: «ليس لدينا موقوفون على خلفيات سياسية، وليس لدينا أحكام على سياسيين»، لكنه أشار إلى أنّ «من بين الذين شملهم القرار مَن حمل السلاح وانتمى إلى جماعات محظورة».
(أ ف ب)

شارون يعود إلى المستشفى

كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أمس، عن أن رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون، الغارق في غيبوبة منذ نحو خمس سنوات، أُعيد مساء السبت بواسطة سيارة إسعاف إلى المستشفى، بعدما أمضى أقل من 48 ساعة في مزرعته العائلية في جنوب فلسطين المحتلة لفترة تجربة.
(أ ف ب)

إسرائيل: مصر لا تبذل جهوداً لوقف تهريب الأسلحة

رأى مسؤول بارز في الاستخبارات الإسرائيلية، أمس، أن مصر لا تبذل جهوداً كافية لوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ بإمكان القاهرة بذل المزيد من الجهود لوقف التهريب عبر الأنفاق.
(أ ف ب)

الدولة العبرية تستقبل 8 آلاف يهودي إثيوبي

قررت إسرائيل، أمس، استقبال ثمانية آلاف إثيوبي من يهود «الفلاشا» للحصول على الجنسية الإسرائيلية، علماً بأن البعض من هؤلاء انتظروا لسنوات في معسكرات انتقالية. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لحكومته قبيل الموافقة على الإجراء: «نريد حل هذه المشكلة؛ لأن ثمة أزمة إنسانية صعبة هناك». تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 100 ألف يهودي من إثيوبيا يعيشون في إسرائيل.
(رويترز)

السودان: بدء تسجيل الناخبين استعداداً للاستفتاء

دُعي نحو خمسة ملايين سوداني جنوبي إلى تسجيل أسمائهم على لوائح الناخبين بدءاً من اليوم وحتى الأول من كانون الأول المقبل، في أول إجراء ملموس استعداداً للاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان. وخصصت اللجنة المشرفة على الاستفتاء 2794 مركز تسجيل في مختلف أنحاء السودان، بينها 2629 في الجنوب و165 في الشمال، فيما ستتولى المنظمة الدولية للهجرة تنظيم عملية تسجيل الناخبين المقيمين خارج السودان.
(أ ف ب)

«القاعدة» ضدّ مهاجمة الحجّاج

أكد «تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، في بيان، معارضته «أي عمل إجرامي على حجاج بيت الله الحرام»، الذين يؤدون الحج في السعودية، وذلك بعدما أعربت الرياض عن مخاوفها من تعرضهم لهجمات.
(أ ف ب)

أونغ تدعو المعارضة إلى الاتحاد

دعت المعارضة البورمية أونغ سان سو كي، اتحاد القوى الديموقراطية في البلاد إلى التضامن، مدشنةً بذلك عودتها إلى الساحة السياسية، وذلك بعد يوم واحد من رفع الإقامة الجبرية عنها.
وأكدت أونغ قائلة: «نريد العمل مع كل القوى الديموقراطية»، فيما دعت رئيس المجلس العسكري الحاكم، ثان شوي، إلى إجراء محادثات «مباشرة».
(أ ف ب، أ ب)

قصر باكنغهام استغلّ براون!

كشف كتاب جديد لوزير الدولة السابق لشؤون المال، ديفيد لوز، بدأت بنشره صحيفة «ميل أون صنداي» أن قصر باكنغهام أقدم بالتعاون مع زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون، وزعيم حزب الديموقراطيين الأحرار، نك كليغ، على جعل رئيس الوزراء السابق غوردن براون يعتقد أنه لا يزال يمتلك فرصة التمسك بالسلطة في الأيام التي تلت خسارة حزب العمال الانتخابات العامة الأخيرة. ووفقاً للصحيفة، فإن الخطوة أتت نتيجة الخشية من أن يقدم براون على الاستقالة من منصبه بسرعة ويترك بريطانيا من دون حكومة.
(يو بي آي)