خاص بالموقع - أصدرت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» مراجعة لكل فرع من فروعها تتضمن توصيات بشأن كيفية التعامل مع أيّ تهديدات داخلية شبيهة بمجزرة فورت هود، التي قام خلالها طبيب نفسي مسلم بقتل 13 جندياً.وتتوقّف المراجعات عند توصيات أدرجت في تقرير مستقل يحمل عنوان «حماية القوات: دروس أُخذت من فورت هود»، الذي صدر أساساً في كانون الثاني الماضي.
وكان نضال حسن، وهو طبيب نفسي برتبة رائد، قد أطلق النار عشوائياً في قاعدة فورت هود العسكرية، ما أدى إلى مقتل 13 من زملائه وجرح 32 آخرين.
وقال البنتاغون في بيان له إن الوزارة «تعطي أولوية كبيرة لتطبيق التوصيات التي تعزّز سياساتنا وبرامجنا وإجراءاتنا»، وأضافت إن «المراجعات توصي بأعمال ملموسة، بعضها طُبّق، في مجموعة مسائل تسهم كلها في سلامة وصحة قواتنا العسكرية». وأشار إلى أن وزارة الدفاع «ستتابع تطبيق التوصيات الواردة في التقرير وتركز تركيزاً خاصاً على مسائل حماية القوات».
ويشير التقرير إلى أنه ما من تحرك واحد كان ليحول دون وقوع حادث فورت هود، «لكن المبادرات الواردة في مراجعة الجيش الداخلية ستحسّن كثيراً من قدرة الجيش على تخفيف التهديدات الداخلية، وضمان حماية القوات وتوفير رد طارئ، وتأمين الرعاية للضحايا والعائلات».

(يو بي آي)