10 ملايين دولار لتدريب كتيبة فلسطينيّة
قال رئيس جهاز الاستخبارات الفلسطينية السابق، اللواء توفيق الطيراوي، في حديث لشبكة «معا» أمس، إن التدريب الذي كان يتلقاه أفراد الأمن الفلسطيني خارج فلسطين من خلال مشروع الجنرال الأميركي كيث دايتون يكلف 10 مليون دولار عن كل كتيبة. ولفت إلى أن التدريب المماثل كان سيكلف 300 ألف دولار فقط، لو جرى داخل الأكاديمية للعلوم الأمنية التي يتولى رئاسة مجلس أمنائها.
(يو بي آي)

غزّة: إسرائيل تغتال قائداً في «جيش الإسلام»

أقرّ الجيش الإسرائيلي أمس بمسؤوليته عن قتل القائد في «جيش الإسلام» محمد جمال النمنم (27 عاماً) في غزة، الذي قال إنه متورط في تنظيم «هجوم إرهابي على أهداف إسرائيلية وأميركية».
وكان النمنم قد استشهد وجُرح ثلاثة آخرون في انفجار سيارة قرب مقر قيادة الشرطة غرب غزة.
(أ ف ب)

موفاز: المنطقة نحو حرب دمويّة مؤلمة

نقلت إذاعة الجيش الاسرائيلي عن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، عضو «الكنيست» شاؤول موفاز، أمس، أن المنطقة تتجه إلى حرب ستكون مؤلمة أكثر من سابقاتها، وأن الهدوء الحالي هو هدوء وهمي. وجاءت تصريحات موفاز في خطاب ألقاه في ستوكهولم أمام «المعهد السويدي للعلاقات الدولية»، قال فيه إن «المنطقة تقترب من جولة دموية أخرى ستكون مؤلمة أكثر من سابقاتها».
(يو بي آي)

تل أبيب تُعلّق «الحوار الاستراتيجي» مع لندن

أرجأت دولة الاحتلال استئناف «الحوار الاستراتيجي» مع بريطانيا ما لم تراجع الأخيرة قانوناً مثيراً للجدل حول جرائم الحرب. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، يغال بالمور إن «عدم تمكن المسؤولين الاسرائيليين من التوجه الى بريطانيا سيحتل الأولوية في برنامج زيارة وزير الخارجية البريطاني (وليام) هيغ إلى إسرائيل».
(أ ف ب)

نجاد: روسيا باعتنا لأعدائنا

أعلن الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أمس، أن روسيا باعت إيران لأعدائها، بإلغائها من جانب واحد صفقة صواريخ «أس 300» لبلاده، مشدداً على أن طهران ستطالب بتعويضات نتيجة رفض روسيا، «التي انخدعت بأميركا»، تنفيذ هذه الصفقة.
(يو بي آي)

انتحار 3 حجّاج أفارقة في مكة

أقدم ثلاثة أفارقة على الانتحار في مكة، التي وصلوا إليها لأداء مناسك الحج. وقال المتحدث باسم شرطة مكة، الرائد عبد المحسن الميمان، في بيان نشرته صحيفة «الوطن» أمس، إن حاجاً وحاجة أفريقيين في العقد الخامس من العمر أقدما على الانتحار بعدما ألقيا بنفسيهما من الطبقة العاشرة من أحد الفنادق في مكة.
وأقدم حاج ثالث في العقد الرابع من العمر، من جنسية أفريقية أيضاً، على الانتحار بوضع حبل حول رقبته، ثم ربطه بأحد أعمدة الكهرباء بشارع خلفي في مكة.
(يو بي آي)

أبو الغيط: اقترحنا كونفدرالية سودانيّة

كشف وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أن بلاده اقترحت على السودان إنشاء كونفدرالية بين الشمال والجنوب، باعتبارها مخرجاً مناسباً لأزمة السودان المعقدة.
وقال أبو الغيط، أمام مجلس الشورى، «إن مصر طرحت خيار الكونفيدرالية على الأشقاء في السودان، والذي يعني بقاء الشمال والجنوب في إطار دولتين، لكل واحدة جيشها وسفارتها في الأخرى ضمن هذا الإطار العام».
(يو بي آي)

أوغلو: لا علاج أفغانيّاً إلا بالتعاون الإقليمي

قال وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، أمس، إن التعاون الإقليمي هو العلاج الوحيد للتعامل مع المشاكل في أفغانستان. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أوغلو قوله، خلال مؤتمر التعاون الاقتصادي الإقليمي الرابع بشأن أفغانستان المنعقد في إسطنبول، إن قيام أفغانستان ديموقراطية وثريّة سيسهم في نمو المنطقة.
(يو بي آي)