تجميد عضوية دحلان في مركزية «فتح»
قرّرت اللجنة المركزية لحركة «فتح» الفلسطينية، أمس، تجميد عضوية القيادي البارز في الحركة محمد دحلان، في ظل أنباء عن تهجمه على الرئيس محمود عباس والعمل ضدّه. وجاء في بيان صادر عن اجتماع للمركزية برئاسة عباس في رام الله أنها قررت «بالإجماع استمرار تعليق حضور محمد دحلان لاجتماعاتها إلى حين انتهاء لجنة التحقيق من أعمالها». وهي المرة الأولى التي يعلن فيها رسمياً وجود لجنة تحقيق في هذه القضية، وأيقاف «إشرافه على مفوضية الثقافة والإعلام بحركة فتح».
(أ ف ب)

نصف اليهود ضدّ بيع وتأجير منازل للعرب

أفاد استطلاع نشرته الجامعة العبرية، أمس، بأن نصف الإسرائيليين اليهود تقريباً (44 في المئة منهم) يؤيدون الدعوة إلى عدم بيع وتأجير المنازل لفلسطينيي الـ48 مقابل 48 في المئة يخالفونهم الرأي.
وأيد 40 في المئة من الإسرائيليين اليهود قانوناً يسمح للبلديات الصغيرة برفض إقامة وافدين جدد، نظراً لاختلافهم الاجتماعي والقومي والاقتصادي، بينما يعارض ذلك 48 في المئة.
وأجري التحقيق إثر دعوة عشرات الحاخامات الإسرائيليين إلى تحريم بيع وتأجير المنازل والأراضي إلى غير اليهود، فيما تُعَدّ مشاريع قوانين تستهدف المواطنين العرب وتتعلق بإقامة الوافدين الجدد.
(أ ف ب)

«حلّ» إسرائيلي للمتسللين: رصاصة في الرأس

اقترح رئيس كتلة الاتحاد القومي اليميني المتطرف في الكنيست الإسرائيلي، يعقوب كاتس، حلاً لمشكلة المتسللين غير القانونيين إلى إسرائيل، بإطلاق رصاصة في رأس كل بدوي يقود عملية التهريب من صحراء سيناء.
وأوضح كاتس، الذي يرأس لجنة العمال الأجانب، أن على الدولة العبرية أن تعلن أولاً حالة طوارئ حتى تستطيع العمل من دون المحكمة العليا التي قد تضع عراقيل قانونية أمام خيار كهذا. ودعا كاتس إلى تجنيد ثلاثة فرق عسكرية لمدة خمسة أشهر، يُعتَقَل في خلالها كل البدو الذين يقطنون على مسافة 50 كيلومتراً من الحدود الجنوبية مع مصر، والذين يتعاونون مع البدو في سيناء لتهريب المتسللين.
(أ ف ب)