رسالة من نجاد إلى البشير
بحث الرئيس السوداني، عمر البشير ومبعوث الرئيس الإيراني، مجتبي ثمرة الهاشمي، أمس العلاقات الثنائية بين البلدين. وسلم الهاشمي رسالة من محمود أحمدي نجاد إلى البشير، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار التشاور المشترك بين الخرطوم وطهران حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في هذا الوقت شهدت نهاية الأسبوع توتراً في الشمال، بعدما اعتدت قوات الأمن السودانية على أعضاء في حزب الأمة المعارض وأصابت عدداً منهم بجروح بينهم ابنة زعيم الحزب الصادق المهدي، مريم.
(الأخبار، أ ف ب)


إيران ستطلق قريباً قمراً للاستطلاع

أعلن وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدي، أول من أمس في طهران، أن بلاده سترسل بحلول نهاية السنة (الإيرانية في آذار 2011)، القمرين الصناعيين «فجر» و«رصد» إلى الفضاء.
من جهةٍ ثانية، رفض مساعد محافظ سيستان وبلوشستان للشؤون الأمنية، جلال سياح، تأكيد أو نفي نبأ اعتقال الزعيم الجديد لجماعة «جند الله» المعارضة، عبد الرؤوف ريغي في باكستان.
(الأخبار، أ ف ب، يو بي آي)


داوود أوغلو: تركيا تعارض امتلاك إيران أسلحة نووية

عبّر وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أول من أمس، عن رفض بلاده امتلاك إيران برنامجاً نووياً عسكرياً. وأوضح أن تركيا ستقف في مواجهة إيران قبل الولايات المتحدة إذا ما سعت طهران لحيازة أسلحة نووية.
(الأخبار)

إسرائيل نحو مقاطعة مؤتمر «دوربن 3»

أعلنت إسرائيل أنها «في الظروف الحالية» ستقاطع المؤتمر حول العنصرية الذي تزمع الأمم المتحدة تنظيمه في أيلول 2011 في نيويورك.
وقالت وزارة الخارجية إن مؤتمر دوربن، الذي انعقد في جنوب أفريقيا عام 2001 «مع مدلولاته المعادية للسامية والحقد إزاء إسرائيل والشعب اليهودي، ترك لدينا جروحاً لن تلتئم قريباً».
(أ ف ب)