ألان غريش
بعد حادثة «شارلي إيبدو»، واعتداءات باريس الإرهابية، انتقل «الإسلام والجمهورية والعالم» (2004) لألان غريش إلى المكتبة العربية أخيراً عن «دار الساقي» (ترجمة جلال بدلة). في كتابه، يحاول رئيس التحرير السابق لجريدة «لوموند ديبلوماتيك»، والإختصاصي في الشرق الأدنى تفكيك هاجس التهديد الإسلامي الداخلي والخارجي لدى قادة البلدان المتطورة، مستنداً بذلك إلى رؤية علمية وعقلانية للمسلمين في تنوعهم التاريخي والجغرافي.

علي ناصر كنانة

انطلاقاً من اعتبار الأغنية العراقية متفرّدة في محاكاتها لبيئاتها الإجتماعية والثقافية والاقتصادية والطبيعية، يستهل علي ناصر كنانة دراسته «فلك النص في الغناء العراقي ــ دراسة في مضامين النصوص العراقية (1920 ــ 1980)» (الجمل). يخلص الأكاديمي والباحث العراقي إلى أن الإطلاع على النصوص الغنائية العراقية كاف لإعطاء صورة وافية عن سيكولوجية الإنسان العراقي وتقاليده وقيم المجتمع والبيئة...


فواز طرابلسي

بعد حوالي عقدين ونصف على انضواء جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في الجمهورية العربية اليمنية وانطفاء أول حكم لليسار الماركسي في بلد عربي، أنجز فواز طرابلسي كتابة «جنوب اليمن في حكم اليسار ــ شهادة شخصية» (رياض الريس). الكتاب عبارة عن مذكرات وشهادة شخصية لطرابلسي عن اليمن التي زارها مرات عدة خلال مسؤولياته كعضو قيادي في منظمة العمل الشيوعي، أدلى بها في مقابلة مع بشرى المقطري.


معين الطاهر

يجمع «شخصيات جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية» (منشورات ضفاف والإختلاف) أربعة بحوث لمعين الطاهر عن أربع شخصيات أثارت أفكاراً جدلية في الفكر العربي والفلسفة الإسلامية لا تزال تؤثر على قراءتنا للماضي حتى اليوم.
هكذا تتوقف الأبحاث وتناقش أفكار البسطامي والسهروردي والطهطاوي وسيد قطب، وقد كتبها الطاهر خلال مرحلة الدراسات العليا في الفلسفة.


هشام حتاتة

في «رحلة المرأة من التقديس إلى التبخيس» (دار العين/ القاهرة)، أنجز هشام حتاتة دراسة عن رحلة وأحوال المرأة عبر العصور، وتبدل العلاقة معها وتراجع دورها عربياً تحديداً. يأخذنا المؤلف إلى عصور عربية وصلت فيها العلاقة بين الرجل والمرأة في المساواة إلى ما لم يستطع الوصول إليه الغرب الليبرالي إلا منذ خمسين عاماً. يضم الكتاب أيضاً وثائق تظهر هذا العلاقة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.


إبراهيم الكوني

عن «دار سؤال» صدر كتاب جديد للكاتب الليبي ابراهيم الكوني بعنوان «معزوفة الأوتار المزمومة». يتألف العمل من قسمين رئيسيين يحمل الأول عنوان الكتاب، والثاني «الفردوس السويسري». ويضم الجزء الأول مجموعة من الشذرات الفلسفية والتأملية التي طبعت أسلوب الكوني ورافقت عدداً من كتبه. أما القسم الثاني، فيضم نصوصاً عن «وحوش البلاد الذين يجوبون الصحراب ليبيدوا الغزلان».