برامج ثقافية ضخمة سنوياً في الخليج لم تغطّ أخبار اعتقال الشعراء والكتاب في ممالك الصحراء. بعد أكثر من سنة في المعتقل في السعودية، حُكم على الشاعر عادل اللباد بالسجن 13عاماً بسبب نصوصه المحرّضة على الثورة في المملكة. في جانب آخر، أقيم «مهرجان الجنادرية» ولم يعرف عن فعالياته الضخمة سوى فضيحة استبعاد ثلاثة شبان إماراتيين بتهمة «الوسامة» وهم أعضاء في إحدى فرق «اليولة» الشعبية! وفي مهرجان «سوق عكاظ» الذي يقام سنوياً في الطائف (جنوب)، احتُفل بالشاعر الجاهلي الأعشى، مع احتجاج أحد المحتسبين على إلقاء الشاعرة التونسية جميلة الماجري لقصائدها على المنصة أمام الرجال!
نجاحات السينما السعودية الممنوعة داخل البلاد كانت من نصيب النساء هذه السنة. هيفاء المنصور مخرجة فيلم «وجدة» السعودي جالت فيه دول العالم لتحصد العديد من جوائز المهرجانات الدولية ويتم ترشيحه للأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي. فيما فاز «حرمة» للسعودية عهد كامل بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في «مهرجان بيروت الدولي للسينما». وفي الإمارات نشاطات ثقافية حافلة ومتسارعة، بدأت بالاعلان عن الفائز بـ «بوكر» العربية التي نالها الكويتي سعود السنعوسي عن روايته «ساق البامبو».
قطر التي تنشئ المتاحف في كل ركن من إمارتها الصغيرة، اشترت أغلى لوحة في العالم عن طريق شقيقة أمير قطر الشيخة المياسة التي أتمت صفقة شراء لوحة (ثلاثية لوسيان فرويد) لفرانسيس بيكون بأكثر من 142 مليون دولار، وهو أعلى ثمن يدفع مقابل عمل فني في تاريخ الفن المعاصر، فيما يستمر بناء «متحف قطر الوطني» ثاني أكبر متحف في الدوحة من تصميم المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل. قطر التي تسعى بميزانية ضخمة إلى جعل المشيخة مركزاً ثقافياً مميزاً في الخليج والعالم، لا يخفي مشروعها جانباً مظلماً تمثل في الحكم على الشاعر محمد بن الذيب المتهم بالتحريض على النظام في قصيدة تناولت الربيع العربي، بالسجن 15عاماً.
الكويت منارة الخليج الثقافية واصلت إشهار قوائم المنع، فيما تولت الرقابة السياسية محاصرة الناشرين السوريين ومنعهم من المشاركة في «معرض الكويت الدولي للكتاب». وفي البحرين، انشغل النظام بالصرف على حزمة نشاطات ثقافية لإخفاء الاحتجاجات في شوارع المملكة. فعاليات ضخمة وبهرجة زائفة من مهرجان «تاء الشباب» إلى «ربيع الثقافة» الذي جمع فرقاً راقصة وعروضاً وشعراء ومغنين عالميين وعرب كشارل ازنافور. وأثارت ماجدة الرومي غضب البحرينيين حين ألقت كلمة في مهرجان «صيف البحرين»، واصفةً المتظاهرين بـ «بالظلاميين» وشاكرةً النظام البحريني. سياحة ترفيهية لم تخفِ كون المنامة عاصمة المكارثية الثقافية.