لعلّ المفاجأة الأخرى التي يحملها عرض «الواوية» بعد عودة نضال الأشقر الى الخشبة، هو انتقال المخرج السينمائي والتلفزيوني المعروف إيلي أضباشي (الصورة) من عالم التصوير الى عالم المسرح ليشارك كتابةً في...
يشدّد برتولد بريشت على العنصر الموسيقي لمنح المسرح الملحمي أثراً تغريبياً. يجري هذا عبر مقاومة الموسيقى للتناغم المكتمل الذي يفرضه العمل، لتذهب إلى الاستقلالية على عكس تلك الموسيقى التي تخدم النص في...
تعود نضال الأشقر إلى الخشبة كما يعود لاعب معتزل إلى الملاعب، لكن العودة بعد 22 عاماً على آخر عرض أدت بطولته تبدو تحدياً كبيراً يتجاوز فكرة الاعتزال إلى لحظة استثنائية يمتزج فيها توق الممثلة إلى...
بعد انتهاء بروفة عرض «الواوية»، تأتي إلينا نضال الأشقر ببسمة عريضة متلهّفة ترسمها حماستها وشغفها لحظة انتهائها من أداء الدور. تضحك عندما نسألها عن سرّ خفتها ورشاقتها على الخشبة بعد غياب طويل منذ عرض...
اشتهر ناجي صوراتي بأعماله المسرحية الطلابية على صعيد أوسع من الإطار الجامعي حتى قيل إنّه حمل المسرح الجامعي في لبنان الى مستوى «المسرح المحترف». اتسمت أعماله ببصمة لافتة لا تشبه العروض اللبنانية...
تشرق شمس بيروت اليوم من «مسرح المدينة» بعودة إحدى أهم رائدات الحركة المسرحية في لبنان الستينيات التي غابت تمثيلاً عنها منذ عام 1991. تعود نضال الأشقر كممثّلة في «الواوية» (ترجمة وإعداد إيلي أضباشي؛...
كل من يعرف سيرة نضال الأشقر، وموقعها من العصر الذهبي للمسرح اللبناني، وأدوارها أيّام «محترف بيروت للمسرح»… كل من شاهدها على الخشبة أو حتّى سمعها تتكلّم في الفضاء العام… لا بدّ من أن يكون قد فكّر في...