بدءاً من غد الجمعة، يحتفل الحزب الشيوعي بعيده التسعين عبر برنامج يجمع بين الندوات الفكرية والأمسيات الفنية (راجع الصفحة التالية) ويمتد طوال 9 أيام في «قصر الأونيسكو». يقيم الحزب ندوات تحت عناوين لطالما كانت محل نقاش لدى جزء من محازبيه والمطرودين والخارجين منه. تحدّث رئيس لجنة المهرجانات في الحزب ريمون كلاّس عنها، مركزاً على أنّ الحزب يتوجه بهذه الندوات «إلى كل الناس لا جمهوره فقط». تحاول مواضيع الندوات إيجاد حلول مع أشخاص من خارج الحزب لمشاركة الأفكار وفتح النقاش الذي يشكل محطة أساسية لإعادة النظر في الكثير من خطط العمل.
■ 26/10
س: 6:00 – 8:00

النظام السياسي الطائفي وإشكاليات التغيير

لا يعتبر رئيس لجنة المهرجانات في الحزب ريمون كلاّس أنّ التغيير واجب الحزب وحده، بل يطال القوى الحزبية الأخرى. يتطلب ذلك تعاونها حميعاً وهنا تكمن المشكلة، فهذه القوى «مشرذمة» كما وصفها ويلعب الجو المذهبي والطائفي دوراً أساسياً في إحداث هذه الفجوة. يداخل في الندوة المهندس فضل شلق، وطلال العتريسي، وبسام الهاشم، ويدير النقاش علي غريب (عضو مجلس سياسي ومسؤول العلاقات في الحزب).

■ 27 /10
■ س: 5:00 – 7:00

الوضع العربي: مخاض ولادة أم انتكاسة جديد؟

تغييرات وتحولات كبرى تمر بها المنطقة العربية، وستكون على طاولة نقاش تجمع ناشر «السفير» طلال سلمان، والكاتب سمير العيطة من سوريا، وأحمد بهاء الدين من مصر. يجتمع هؤلاء لمناقشة مستقبل المنطقة، وما إذا كانت التحولات الحالية مخاضاً لولادة جديدة أم انتكاسة أخرى. تدير اللقاء ماري ناصيف الدبس (نائبة الأمين العام في الحزب الشيوعي).

■ 28/10
■ س: 5:00 – 7:00

النمط الاقتصادي في لبنان بين قابلية الحياة والبدائل المتاحة

تقارب الندوة الوضع الاقتصادي في لبنان وكيفية إيجاد فرص للعيش والعمل. يدير الندوة كمال حمدان بحضور المتكلمين الوزير السابق شربل نحّاس، والخبير الاقتصادي توفيق كسبار إلى جانب ألبير داغر.
■ س: 7:30 – 9:30

نحو الدولة الديمقراطية العلمانية: قوانين أساسية

يحاول هذا اللقاء طرح حلول للخروج من النظام الطائفي الذي يضع لبنان في حلقة مفرغة منذ تأسيسه، مع ناصيف القزّي، وجاك قبنجي، وعزّة مروة.



■ 29/10
■ س: 5:00 – 7:00

الحركة النقابية الجديدة: الرؤى والتوجهات البرنامجية

تقيّم هذه الندوة أداء الحركة النقابية التي تؤدي عملها خارج الشعار الذي وضعته كما يصف ريمون كلاّس. وتهدف الندوة إلى محاولة إيجاد أطر جديدة وحلول لتلك المشكلة.


■ س: 5:00 – 7:00

الشباب اللبناني بين الواقع المأزوم ومهمات التغيير

تناقش الندوة دور الشباب ومسؤوليتهم وإمكانياتهم في إحداث تغيير في واقعهم والمنطقة. يشرف على الورشة مسؤول قطاع الشباب في الحزب أدهم السيّد. وتهدف الندوة إلى استنباط أدوات للعمل وأساليب جديدة تتناسب مع أوضاع المنطقة المستجدة وظروف الشباب.



■ 30/10
س: 5:00 – 7:00

أزمة الحزب الشيوعي

يقول ريمون كلاّس إن الحزب طرح هذه الندوة كاعتراف بأزمته أمام الجميع بمشاركة الأمين العام خالد حدادة الذي يحاوره بول أشقر وجورج بطل. لقاء مفتوح أمام الجميع للإجابة على أسئلتهم والاستماع لطروحاتهم بشأن الأزمة.

■ العيد التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي اللبناني: بدءاً من الغد حتى 1 تشرين الثاني (نوفمبر) ــ «قصر الأونيسكو» (بيروت)