سليم بركات


في روايته «سجناء جبل أيايانو الشرقي» (المؤسسة العربية للنشر)، يقترح الشاعر والروائي السوري عقاباً غريباً لسلسلة من الجرائم بحق ثمانية عشر شخصاً، وهو أن يصعد القتلة إلى موطن القتلى في الجبل، لكن السؤال يبقى: إلى أين هم ذاهبون حقاً؟

جورج شامي

ينطلق جورج شامي من مجموعة من القيم والظواهر المستمدة من البيئة اللبنانية وتقاليدها، في 21 قصة قصيرة ضمها كتابه «كلب النافذة» (دار الريس)، تنبع من صميم الواقع بأسلوب سلس وجذاب وساخر، ومن خلال حكايات سبق للكاتب الرهان على شعبيتها.



دلشاد عبد الله

في «ديوان الحج» (دار الجمل) للشاعر الكردي دلشاد عبد الله، يعرّب بكر درويش تجربة مميزة في الشعر الكردي المعاصر، ويعرف قارئ الضاد على شعر مجاورٍ جغرافياً واجتماعياً له. يضم الديوان قصائد يسعى فيها إلى محاورة الأسلاف من منطق الحداثة.


بول مايسون

في كتابه «ثورات في كل مكان» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر)، يستعرض الإعلامي الإنكليزي بول مايسون مشهد الاحتجاجات من تونس إلى مصر إلى أميركا، مروراً بأزمات اليونان وإسبانيا والفيليبين، باحثاً في الأسباب والدوافع الظاهرة والخفية لما حدث.


خالد خشان

يضمّ «طفولة آدم» (دار صافي ــ أميركا) للشاعر العراقي خالد خشّان، مقاطع شعرية قصيرة ومتتالية لا تحمل عنواناً، وتبدو مثل عمل شعري طويل يعتمد ضمير المتكلم لمخاطبة العالم والذات بلغة تحاول اكتشاف الشعر في مناطق معروفة وأخرى وعرة وشاقة.

محمد حسن علوان

يعود الكاتب السعودي محمد حسن علوان في «الرحيل ــ نظرياته والعوامل المؤثرة فيه» (دار الساقي) إلى تاريخ غريزة الرحيل عند البشر من فجر التاريخ حتى اليوم، ويبحث في التغيرات التي يتركها على الهويات والثقافة لدى الأمم والجماعات والأفراد.