■ بيروت في شطريها الغربي والشرقي منقسمة على نفسها بلا مغزى. نقاط تفتيش في معبر المتحف، الأشهر في تاريخ الحرب، وقد التقطت الصورة أثناء إحدى محطات «وقف اطلاق النار» القليلة، التي كانت سرعان ما تندلع قبل أن يدلف العابرون إلى المناطق التي جاؤوا منها. الصورة لنبيل اسماعيل، الذي عمل مصوراً في «السفير» خلال فترة «حصار بيروت»، وعمل مع «الأسوشيتد برس»، قبل أن يستقر في صحيفة «المستقبل».

■ طريق صيدا القديمة ذات يوم داكن في 1975. الصورة بعدسة ميشال برزغال، الذي عانت أعماله من الاهمال المعنوي في فترة ما بعد الطائف، ولم يحتفظ بها إلا بعض المصورين الذين عاصروا برزغال، وحفظ «البنك اللبناني للصورة» لجزء من الأرشيف الثري، وهو مصدر هذه الصورة. برزغال، هو واحد من أوائل مصوري الحرب الأهليّة اللبنانيّة، وإضافة إلى عمله الصحافي في «السفير»، صوّر برزغال مسرحيات زياد الرحباني، إضافة إلى بعض حفلات الفنانة فيروز. توفي منتصف العقد الفائت إثر مرض عضال.


■ مهجرة تحمل الماضي وتهرب إلى ماضٍ آخر. الصورة بعدسة عبد الرزاق السيد، خلال ما عرف بـ «حرب السنتين»، والتقطت في مكانٍ مجهول في بيروت. دعا السيد إلى معرضه الأول، يوم الثلثاء 12 نيسان 1977، إذ كان واحداً من كثيرين اعتقدوا أن نهاية حرب السنتين هي نهاية الحرب الأهليّة اللبنانيّة، بيد أنه استشهد في 1982، في انفجار لغم أرضي في أسواق بيروت. (تصوير عبد الرزاق السيد)


■ كان يعرف هذا المكان بـ«البلد»، أو وسط بيروت، وقد تغيّرت معالمه تماماً اليوم. أما السيدة التي في الصورة، فهي نازحة من الجنوب، بعد الاجتياح الاسرائيلي، تأخذ استراحة قصيرة من نيران القصف. يذكر أن عدداً كبيراً ممن تركوا منازلهم أقاموا في المباني التي تهدمت أوائل الحرب، في وسط بيروت ومحيطه، أو في تلك التي هرب منها سكانها، بدورهم، استجابةً للموازين الديموغرافية التي أفرزها القتال. عُرف هؤلاء لاحقاً بـ «المهجرّين».
■ في منتصف الثمانينيات، مدينة ملاهي بيروت صامدة في الخلفية تراقب خلو الطريق، بينما يرفع مقاتلو «القوات المشتركة» شارات النصر في إحدى دورياتهم، في منطقة الروشة على مقربة من الصخرة الشهيرة. أخذت هذه الصورة بعد خروج مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينيّة من بيروت. الصورة لجمال الصعيدي، الذي بدأ عمله في «النداء»، ويدير قسم المصورين في وكالة «رويترز» في بيروت.


■ بدأ المشوار الفعلي لإتفاق الطائف من هنا. الصورة أمام القصر الجمهوري في بعبدا، ويظهر فيها جنود سوريون، صبيحة 13 تشرين الأول 1990، والتقطت بعد ساعات من مغادرة الجنرال ميشال عون القصر متوجهاً إلى السفارة الفرنسيّة، ومنها إلى باريس. أعيد ترميم القصر الجمهوري بعد الحرب، وسكنه ثلاثة رؤساء. إثنان منهم كانا من جنرالات الجيش اللبناني أيضاً.


■ إمرأة تبحث عن أولادها خلال انفجار دوّى في طريق الجديدة منتصف الثمانينيات. لاحقاً، اكتشفت السيدة نجاة أولادها، بينما لم تكتب النجاة لصاحب الصورة، خليل دهيني، الذي أطلق عليه جنود الجيش النار في 1990، بعدما ظنوه من ميليشيا «القوات اللبنانيّة»، وذلك خلال الحرب التي قادها الجنرال ميشال عون، وعرفت بـ«حرب الإلغاء». حدث ذلك على تخوم الشياح، في منطقة الطيونة تحديداً.



■ يعتبر كثير من جيل مصوري الحرب الأهليّة صاحب هذه الصورة معلماً لهم، إذ أنه بدأ التصوير قبل الحرب في جريدة «النهار». جورج سمرجيان، الذي يصفه بعض المصورين بـ«الفنان»، ويشهدون له بانسانيته، التقطت هذه الصورة في مطار بيروت الدولي، كما كان إسمه آنذاك، بعدما قصفه الجيش اللبناني الموالي للرئيس أمين الجميّل في بداية عهده. استشهد سمرجيان في منطقة «نهر الموت»، بعدما علق بين نيران الجيش الموالي للجنرال عون، و«القوات اللبنانيّة» بقيادة سمير جعجع.


■ «خلّي إيدك عالهويّة وشدّ عليها قد ما فيك». الصورة في «بيروت الغربيّة»، كما كانت تُعرف آنذاك، ويظهر فيها مقاتل من تنظيم «المرابطون» يدقق في أوراق سائق المرسيدس، التي تدل لوحتها الحمراء أنها كانت «عموميّة». يذكر المصوّر أن مقاتلي «المرابطون» كان يحبّون التقاط الصور رغم وضعهم للأقنعة خوفاً من انكشاف أمرهم بعد انتهاء الحرب. والمصور هو علي سيف الدين، الذي بدأ التصوير في «وكالة القدس برس»، ويعمل اليوم مراسلاً لصحيفة «الخليج الإماراتيّة».


■ «أم عزيز» تحمل على صدرها صور أبنائها الأربعة الذين اختطفوا في بداية الحرب، وعرفت لاحقاً أنهم توفوا في المعتقلات السوريّة. «أم عزيز» واحدة من آلاف الأمهات اللواتي فقدن إبناً أو قريباً، وقد أقمن خيمة في وسط المدينة بعد الحرب، لم تعترف الطبقة السياسية بوجودها حتى اليوم. ذلك رغم وفاة أوديت سالم امام الخيمة، في 2009، وهي سيدة تحمل قصة مشابهة لقصة «أم عزيز».


■ ما زال مبنى «الأمن العام» في مكانه، وفي مكان ما، قريب أيضاً، ما زال «قصر العدل»، شرق بيروت، في المنطقة التي تحمل إسم القصر، وتعرف بـ«العدلية». وحده الرجل مات. أصيب قنصاً، خلال الحرب بين الجيش اللبناني وميليشيا القوات اللبنانيّة، آخر الثمانينيات. بعد الحرب، استبدلت لوحات السيارات، كتلك السوداء في مؤخرة المرسيدس، بلوحات أخرى ملونة، ولم يعوّض أحد على الضحايا.

■ عرفت الحرب الأهليّة اللبنانيّة حروباً داخليّة، واحدة من أبرز هذه الحروب هي «حرب الجبل». وفي الصورة، يظهر مقاتل من الحزب السوري القومي الاجتماعي، عقب مواجهة طاحنة مع القوات اللبنانيّة، في ضهور الشوير، عام 1985. انتهت «حرب الجبل» بانسحاب القوات اللبنانيّة، وتسببت بمقتل وتهجير آلاف المدنيين.