عادل بشارة
في «القومية السورية ــ دراسة في الفكر السياسي عند أنطون سعادة» (دار نلسن) يبحث عادل بشارة في القومية السورية كما تجسّدت في فكر أنطون سعاده. كذلك يحلل العقيدة السورية القومية الاجتماعية التي وضعها سعاده بين 1932 و1949 بالمقارنة مع الإطار السياسي والتاريخي لتلك الفترة. والثاني هو بحث في العوامل وخصائص سعاده التي «ميّزته» عن المفكرين في سوريا والخارج، والعوامل التي توحد بينهم.

عمل مشترك

يحاول «أحداث العالم العربي وتفاعلاتها الإقليمية والدولية ــ 2013/2014» (المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق) قراءة الأحداث الأخيرة في العالم العربي. التقرير الذي أعدته مجموعة من الباحثين العرب والأجانب، يتضمن دراسات وآراء مختلفة من شأنها أن تخلق نقاشاً حول التغيرات العربية، والتركيز على التفاعل الإقليمي، والجوانب الاقتصادية والدينية. ومن بين المشاركين جورج قرم وسيف دعنا وحلمي موسى.


غازي القصيبي

عن «دار الساقي» صدرت أخيراً الطبعة الثامنة من كتاب «العودة سائحاً إلى كاليفورنيا» (2007) لغازي القصيبي (1940–2010). يضمّ الكتاب ملاحظات للتغييرات الحاصلة في الأمكنة والناس والحياة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، دوّنها الكاتب السعودي الراحل خلال زيارته بعد عشرين سنة على تخرّجه هناك. بأسلوب يجمع السخرية والإمتاع، يقارن القصيبي بين المجتمعين السعودي والأميركي منتقداً بعض مظاهر مجتمعه.


س.ج. واتسون

تتبع رواية «حياة ثانية» («الدار العربية للعلوم ناشرون» ــ ترجمة: ربى خدام) لس.ج. واتسون حياة جوليا التي تقتل شقيقتها بطريقة وحشية بظروف غامضة. لكن جوليا ستكتشف خبايا وأسرار شقيقتها على شبكة الإنترنت، إذ تقتنع بأن حقيقة مقتلها تقبع في مكان ما ضمن عالم الشبكة العنكبوتية. لكن البحث والتقصي الذي بدأته جوليا في عن حقيقة موت شقيقتها يتحول إلى رحلة لاكتشاف الذات والرغبات الدفينة.


يوسف خليفة اليوسف

يتابع يوسف خليفة اليوسف في «الاقتصاد السياسي للنفط: رؤية عربية لتطوراته» (مركز دراسات الوحدة العربية) دراساته المتعلّقة بالنفط من جوانب مختلفة. يركّز اليوسف على بحث الاقتصاد السياسي للنفط من منظور عربي، مقدّماً لنا ما يشبه السيرة الذاتية للنفط منذ اكتشافه حتى الآن. يرسم أيضاً صورة بانورامية، تظهر فيها عناصر تأثره بالتطورات العلمية، وتأثيره على الصراع السياسي والاقتصادي محلياً وعربياً ودولياً.


جون مايكل غرين

تدور قصة «ما تخبئه لنا النجوم» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) للروائي الأميركي جون مايكل غرين في مركز لمعالجة مرضى السرطان. هناك، تجمع شاب وشابة قصة حب، مبنية على التساوي بالألم والخيبة، قبل أن يولد الأمل فجأة من اليأس. هكذا يبدآن بتحقيق أمنياتهما وأحلامهما الصغيرة ويرسمان صورة مضيئة عن المستقبل، إلا أن هذا يدخلهما في صراع آخر مع الأيام والساعات والثواني.