ينتقل The Sun and the Planets الذي يعدّه عالم الفضاء اللبناني محمد عبّاس غداً الأحد إلى Alt-City (الحمرا ــ بيروت). هناك، سيقدّم عرضين يخصص كلاً منها لتفسير جانب من الفضاء، وذلك من خلال planetarium (نموذج يمثّل النظام الشمسي والمجرّات والنجوم ــ الصورة)، يعرض فيه مواد تتنوّع بين الصوت والصورة والفيديو.

* العرضان متوافران للكبار والصغار، الأوّل بعنوان THE SOLAR SYSTEM (النظام الشمسي)، والثاني بعنوان SPACE SHAPES (أشكال الفضاء).

* The Sun and the Planets: Planetarium Show: غداً وبعد غد ــ Alt-City في « بناية مونتريال ــ الطابق الأّوّل» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 70/014614، وللحجز: 01/218078


ينطلق بعد غدٍ الاثنين TIMEBOX Beirut (صندوق زمن بيروت)، وهو عمل تجهيزي أنجزه لطفي ورزان الصلاح بالتعاون مع مؤسسة «هينرش بُل» (مكتب الشرق الأوسط ــ بيروت). إنّه مشوار عبر عشرة شوارع في العاصمة اللبنانية، نصادف خلاله صناديق زمنية صغيرة. يحوي كلّ منها زمن صورة ستيريوغرافية التُقِطَت في أوائل القرن العشرين، وهي صورة لنفس المكان حيثُ ثُبِّتَ الصندوق. فيختبرُ عندها المارّة الشارعَ نفسه كما كان منذ قرن مضى. الانطلاق سيكون الاثنين تزامناً مع بدء «أسبوع التصميم بيروت» (أسواق بيروت)، على أن يستمرّ تواجد صندوق الزمن لغاية 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2015.

* انطلاق TIMEBOX Beirut: بعد غدٍ الاثنين ــ السادسة مساءً ــ «أسبوع التصميم بيروت» (أسواق بيروت). للاستعلام: 70/674712


للسنة الثانية على التوالي، تقيم جمعية «أحلى فوضى» غداً الأحد مهرجان «توت توت عَ بيروت» في شارع الحمرا الرئيسي. سيكون هذا اليوم مخصصاً للمرح والاحتفال بالثقافة وبأيقونات الفنّ والتراث اللبناني. سيقسّم الشارع إلى ثلاث مساحات: New Way، وOld Way، وKids Way، على أن تضم معرضاً ومفاجآت لتكريم أيقونات الثقافة اللبنانية، وسوق قديمة في أجواء من الموسيقى العربية الطربية والشعر، وسوق للأزهار، وأخرى للكتب، إضافة إلى معارض فنية ومحترفات لفنّانين يعملون أمام المارّة والزوّار، وموسيقى عالميّة معاصرة وعرض مباشر لفرق موسيقية. كما ستشارك أسماء مثل أحمد قعبور، وباسكال صقر، وجو أشقر، وجهاد عقل، وباسم فغالي، وبرونو طبال، وسينتيا كرم. وطبعاً هناك مساحة خاصة بالأولاد.

* «توت توت عَ بيروت»: غداً الأحد ــ من العاشرة صباحاً حتى الحادية عشرة ليلاً. الدخول مجاني.