(ملحق كلمات) العدد ٢٥٩٦ الجمعة ٢٢ أيار ٢٠١٥

كتابي الأول | يقظة دلمون

كتابي الأول | يقظة دلمون

في زمن مفصلي مهم من تاريخ الشعرية العراقية صدرت مجموعتي الشعرية الأولى «يقظة دلمون» عام 1980. كانت هذه المجموعة ابنة السبعينيات بكل ماتعنيه هذه الكلمة، فقد استلهمت مناخ اليقظة الثقافية والمادية...

ضيف وكتاب | سيرة أخرى للوركا

ضيف وكتاب | سيرة أخرى للوركا

في آذار (مارس) 1936 وبينما كان الشرخ يتسع بين الاسبان المنقسمين إلى فريقين، كانت تنعقد بين شخصيات بارزة من الجانبين صداقات سرية، منها الصداقة المسكوت عنها بين الشاعر اليساري اللامع فيدريكو غارسيا...

صالح علماني

لمحات

عتيق رحيميعبثية الموت في أفغانستان تلفّ أجواء رواية «ملعون دوستويفسكي» («الساقي» ــ ترجمة: صالح الأشمر) لعتيق رحيمي. يستعير الكاتب الأفغاني من دوستويفسكي شخصية راسكولنيكوف، بطل روايته «الجريمة...

بيار بيارد: اللعب على تخوم الكتابة

بيار بيارد: اللعب على تخوم الكتابة

يشتغل بيار بيارد في منطقة نقدية بكر. لا يبتكر الأكاديمي والمحلّل النفسي الفرنسي نظرية أدبية، بقدر ما يلهو عند تخوم الكتابة لزعزعة قدسيتها. الأفكار التي يقترحها تتجاوز عملياً الألعاب المسليّة نحو ما...

خليل صويلح

حبيب سروري: هذه السيرة... فأين الرواية

حبيب سروري: هذه السيرة... فأين الرواية

يبدو الكاتب اليمني حبيب سروري (1956) بذاكرة متينة وهو يعاود شغله السردي، مستنداً إلى أيّام الشباب الأولى في مدينة عدن الجنوبية قبل أن يتركها عام 1976 للإقامة في فرنسا. يظهر صاحب «طائر الخراب» من طينة...

جمال جبران

«السينمات» العربيّة بين القضايا «الكبرى» والحكاية الفرديّة

«السينمات» العربيّة بين القضايا «الكبرى» والحكاية الفرديّة

تكاد تكون جميع الكتب التي تتناول السينمات العربيّة مقتصرةً على الجانب التأريخي أو التوثيقيّ، ما عدا استثناءات قليلة حاولت تقديم السينمات العربيّة من زاوية مغايرة تحليلاً ومناقشةً وبحثاً بالرغم من...

يزن الحاج

كرّادة داخل

مَدخَلٌ لتَخفِيفِ الوَطْءالرَّوائحُ تَتَدافعرائحةُ شِواءٍ على الحَطب،نِساءٍ خَرجنَ لِلتوّ،بُن يَخشى مَخالِبَ الدُخان الرَّوائحُ تَتَهافترائحةُ سِروالٍ من أفغانستان،وجه من الحجاز، كَرّاديّ...

حسام السراي

مانفيستو الكراهية المطلقة

مانفيستو الكراهية المطلقة

ألعابك مقلقة، كانت تبدو على الدوام أنّها ستنتهي نهاية سيئة. مثل أن أستيقظ الآن وأرى عينيّ معصوبتين ويديّ مقيدتين إلى الكرسي. ابتسمتُ منتظرةً أن تأتي إليّ، ولكنّني لا أحب ذلك. أبتسم فقط لأنني أخاف أن...

رشا عباس

ذات عصر في المخبز

ذات عصر في المخبز

قصة يوكو أوغاواترجمة مازن معروفكان يوم أحد جميلاً. السماء قبة من شعاع الشمس ولا غيوم. وعلى بلاط الساحة، ارتعشتْ أوراق أشجار بنسمة لطيفة. كل شيء بدا متألقاً وإن بإنارة خافتة: سقف كشك الآيس كريم، صنبور...

فيسبوكيات

لا أدري، لكن هل تشعرون مثلي؟ كقارئة أرى احتفاء هائلاً وصادقاً في آن واحد من قراء مختلفين برواية «شوق الدروايش» للروائي السوداني حمور زيادة، احتفاء بدأ قبل ترشيحها لجائزة البوكر وتضاعف بعد إعلان نتائج...

بهاء طاهر: النقد يخشى المغامرة ويفضّل الكتّاب المكرّسين

بهاء طاهر: النقد يخشى المغامرة ويفضّل الكتّاب المكرّسين

القاهرة | «هذا كاتب لا يستعير أصابع أحد» بهذه العبارة قدم يوسف ادريس المجموعة القصصية الاولى لبهاء طاهر (الخطوبة ــ 1972). أكثر من أربعين عاماً مرت على صدورها، تحوّل طاهر (مواليد الكرنك، الأقصر ــ...

سيد محمود

لاسلو كراسناهوركاي:  كافكا المجري