ياسر عبد الحسين


في «السياسة الخارجية الإيرانية ــ مستقبل السياسة في عهد الرئيس حسن روحاني» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر)، يشرح ياسر عبد الحسين ويحلل استراتيجيّة توجُّهات السياسة الخارجيّة الإيرانيّة. يتناول الكاتب العراقي مواضيع عدة، منها التحالف الإيرانيّ - السوريّ، ويتطرّق إلى شخصيّات سياسيّة إيرانيّة.

نجم والي

يرسم «بغداد ــ سيرة مدينة» (الساقي) لنجم والي صورة غنيَّة الملامح لبغداد منذ تأسيسها في عام 762، مروراً بحكم الخليفة الأسطوري هارون الرشيد، حتى خرابها على أيدي المغول. يستند الكاتب العراقي في مؤلفه إلى حقائق تاريخية وصورٍ ووثائق معاصرة، ويحاكي نصوص أدباء غربيين زاروا المدينة، وكتبوا انطباعاتهم.

بثينة شعبان

عن «مركز دراسات الوحدة العربية» صدرت الطبعة الثانية من «عشرة أعوام مع حافظ الأسد» لبثينة شعبان. يجمع الكتاب بين المذكرات والتوثيق التاريخي لمرحلة حساسة ومهمة من التاريخ العربية المعاصر، إذ تركّز الأكاديمية السورية على فترة «محادثات السلام العربية ـ الإسرائيلية» التي جرت في العقد الأخير من القرن الماضي.


عبد الباسط بن حسن

«تجري في عيون أوقاتنا» هو عنوان ديوان عبد الباسط بلحسن الذي صدر أخيراً عن «منشورات الجمل». وقد كتب ا‫لشاعر و»رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس» قصائد عدة منها «لا أحد يدري/ متى كلّ كلمة جاءت/ كلّ كلمة تجيء/ متثاقلة/ كسولة/ تدبي كعقارب ساعة/ لم يعد يعنيها الزّمن».

خالد السلطاني

في «عمارة الحداثة في بغداد ــ سنوات التأسيس» يتتبع الأكاديمي خالد السلطاني النشاط البنائي الذي بدأ يظهر في المشهد العراقي في عشرينيات القرن الماضي. من خلال ثلاثة فصول ومقدمة، يتطرق السلطاني إلى عمارة بغداد أواخر الحكم العثماني، وعمارات العشرينيات والثلاثينيات وعمارة الحداثة البغدادية في الخمسينيات.

وائل عبد الفتاح

«تانجو الأفيال» (الكتب خان) هو عنوان المجموعة الجديدة للشاعر والكاتب المصري وائل عبد الفتاح. ونقرأ فيها مجموعة من النصوص القصيرة والطويلة حيث يتكثف الشعر في بعضها ويزداد نثرية في بعضها الآخر من دون أن يفقد ذكاء الجملة وحساسية الصورة، والاستعارات المشغولة بالذات والمشهديات العابرة.