يبدو أنّ الممثلة الأميركية آشلي جود (1968 ــ الصورة) باتت غير قادرة على تحمّل اللغة التي تُخاطَب بوساطتها النساء اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قبل أّيّام، برزت مشكلة حين نشرت النجمة الناشطة في مجال السياسة على حسابها على تويتر تعليقاً قاسياً بعض الشيء على إحدى مباريات كرة القدم الأميركية.
بعدها، تعرّضت جود لكمٍّ هائل من التعليقات المؤذية، وصلت أحياناً إلى حدّ التحرّش الجنسي، إضافة إلى التهديد بالقتل أو الاغتصاب. تُعتبر جود من نجمات تسعينيات القرن الماضي، ويعرفها الجمهور من أفلامٍ مهمّة مثل نورما جين ومارلين في عام 1996، وKiss The Girls عام 1997، وبالتأكيد أخيراً عام 2014 في Divergent، وهي لا تزال من القلائل في جيلها اللواتي بقين يحتفظن بشهرتهن وقوّة حضورهن الإعلامي، كما الفني.
لم تكتفِ جود بإثارة الضجّة حول الأمر، بل سرعان ما قامت بإعلان ما حصل على الملأ من خلال رسالة نشرتها على موقع Mic الإلكتروني، كتبت فيها كل ما حدث معها منذ اللحظة الأولى للتعليق على المباراة، عارضةً التعليقات القاسية والمهينة التي وصلتها. بحسب جود، تناولت التعليقات شقّين: الأوّل ذو بعد عدائي تجاهها كأنثى، محاولاً إظهارها ضعيفة، ولا تستطيع إبداء آراء رياضية. في هذا السياق، أشارت جود في رسالتها إلى أنّ تعليقها (الذي عادت وحذفته في اليوم التالي للمباراة) كان من الممكن أن يقوله أي «مشجّع» (ذكر) من دون أن يتعرّض لما حدث معها. أمّا الشق الثاني، فهو كمية الألفاظ والشتائم الجنسية التي توجّه إلى أي مشجعة رياضية، فقط لكونها أنثى: «فهذه الأخيرة تتعرّض للكثير من المضايقات على السوشال ميديا لمجرّد أنّها أنثى». وأضافت جود إنّ الأمر شديد التعقيد، ولا سيّما أنّ «الشتائم الجنسية طالت عائلتي أيضاً. لقد وصف أحدهم جدتي بأنّها قذرة».
تأخذ آشلي جود القضية على محمل الجد، إذ تعتبر أنّها مُلزمة كـ«ناجية» من عمليات «اغتصاب وتحرّش جنسي» بأن تدافع عن «أخريات قد يتعرضن لذلك ولو على الإنترنت». يُذكر أنّ متخرجة «جامعة هارفارد» فاجأت الجميع بالإعلان عن تعرّضها عام 1984 للاغتصاب، وهو ما لم تتحدّث عنه سابقاً على الإطلاق. هنا، أشار موقع صحيفة «إندبندنت» البريطانية إلى أنّ جود ستنقل هذه القضية إلى القضاء، سعياً لمحاسبة كل من وجّه لها أي «تهديد بالإيذاء الجسدي أو المعنوي» في محاولة لتفعيل قوانين أكثر حسماً في التعامل مع «وحوش» الفضاء الإلكتروني.