أمس، صدر عن الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات (لادي) والتحالف اللبناني لمراقبة الانتخابات، 3 تقارير منفصلة، رصدت من خلالها المخالفات التي وقعت في الانتخابات البلدية في محافظة جبل لبنان. المراقبون كانوا نوعين: ثابتين رصدوا ربع البلديات و10% من الأقلام تفصيلياً، أمّا المتجوّلون فقد شملت مراقبتهم جميع أقلام الاقتراع. تشير النتائج النهائية التي وزّعتها «لادي» إلى نسبة اقتراع مرتفعة في محافظة جبل لبنان قاربت 59% كمعدل وسطي. وقد سجلّت أعلى النسب في كسروان وجبيل، إذ وصلت إلى 65% ثم 61% للمتن، وفي الشوف 51% وعاليه 55%، فيما لم تصل إلى النصف في بعبدا، إذ بلغت 46%. تسلّح المراقبون بكاميرات تُستعمل لمرة واحدة فقط، ومصابيح للاستعمال في حال انقطاع الكهرباء. التعليمات دقيقة: فور حدوث المخالفة، يجب على المراقب استخدام هاتفه الجوال (أضيفت 5 دولارات لكل هاتف مراقب انتخابي) وإرسال رسالة نصيّة تحمل رموز المنطقة والقلم والمخالفة، إلى نظام حديث موجود في مركز الجمعية، يترجم الرموز ويعرض المخالفة على الموقع الإلكتروني. هكذا، وبحسب النتائج النهائية التي وردت في تقرير الجمعية، من المراكز التي كان فيها مندوبوها، بدا أن رجال الأمن هم الأكثر تسجيلاً للمخالفات. إذ سجلّت الجمعية وجوداً للقوى الأمنية داخل قلم الاقتراع بنسبة 49%. لكن، كما تشير مصادر في الجمعية «قد تحصل المخالفة لمرة واحدة طوال اليوم، لا منهجياً، ولكن التسجيل يكون لردع حدوث المخالفة مجدداً». وعلى هذا الأساس، تشير الأرقام إلى بلوغ نسبة الاقتراع خارج العازل 45% في أماكن وجود المراقبين، كما أعطت نسبة 44% لحصول فوضى داخل القلم، من قبيل دخول أكثر من شخصين للاقتراع، أو وجود أمنيين وإعلاميين ما قد يسبب زحمة تعكّر صفو العملية الانتخابية. ولم تعلَّق المرحلة الانتخابية لأمر ما بحسب التقرير إلّا بما نسبته 11%، فيما سجّل المراقبون وجود حالة واحدة على الأقل، لشخص اقترع بالرغم من عدم وجود اسمه على لوائح الشطب بنسبة 20% من أقلام الاقتراع. كذلك أشارت الجمعية إلى ضبط حالتي رشوة، هما اللتان تحدّث عنهما وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، وأُحيلتا إلى الأجهزة المختصّة. أمنياً، أكّد التقرير أن اليوم الانتخابي كان هادئاً عموماً في أنحاء المحافظة، باستثناء إشكالين أمنيين في ثانوية الشهيد عبد الكريم الخليل في الشياح، وفي المغيرية في إقليم الخروب.
وقد أصدرت الجمعية تقريرها الأول ظهر أمس، وتناولت فيه مجريات افتتاح أقلام الاقتراع، فأكدّت أن 99% من الأقلام افتتحت بين الـ7 والـ7:30 صباحاً مع اكتمال الهيئة الانتخابية والعدّة اللازمة للانتخاب. وبالأرقام، رصدت الجمعية، إلى ما قبل 3 ساعات من نهاية اليوم الانتخابي، 73 حالة ترويج انتخابي، كتوزيع المناشير والبيانات داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها. وضبط المراقبون 15 حالة ضغط على الناخبين في مختلف الأقضية، فضلاً عن وقوع 6 حالات أعمال عنف داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها.
أمّا الحالات التي شهدت تدخّلاً للقوى الأمنية، أو لأحد الموظفين الرسميين في العملية الانتخابية، فلم يتجاوز عددها 4. وستطلق الجمعية، اليوم، تقريرها الأوّلي عن مجريات العملية الانتخابية، في مؤتمر صحافي تعقده ظهراً في قصر الأونيسكو.