أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم، إنه يتعين على جميع البلدان التعاون لمعرفة منشأ فيروس «كورونا»، وذلك بعد يوم من رفض الصين النطاق المقترح للمرحلة الثانية من التحقيق.
وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق ياسارفيتش، رداً على سؤال بشأن رفض الصين في إفادة صحافية في جنيف، إن «الأمر لا يتعلق بالسياسة ولا بمن يتحمل اللوم».

وأضاف «إنه يتعلق بشكل أساسي بمطلب لدينا جميعاً لمحاولة فهم كيفية وصول الوباء إلى البشر. ومن هذا المنطلق تتحمل البلدان مسؤولية العمل معاً ومع منظمة الصحة بروح الشراكة».

وقال مسؤول كبير في قطاع الصحة، إن الصين رفضت يوم الخميس خطّة منظمة الصحة الرامية إلى إجراء مرحلة ثانية من التحقيق في أصل فيروس «كورونا»، والتي تتضمن فرضية أنه ربما يكون قد تسرّب من مختبر صيني.

واقترحت المنظمة هذا الشهر إجراء مرحلة ثانية من الدراسات حول أصول الفيروس في الصين، على أن يشمل ذلك عمليات تدقيق للمختبرات والأسواق في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، وطالبت السلطات بالتحلّي بالشفافية.

وظهرت أولى الحالات المعروفة في مدينة ووهان وسط الصين في كانون الأول 2019، ويعتقد أن الفيروس انتقل إلى البشر من الحيوانات في سوق المدينة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا