قالت وزارة الصحة البريطانية اليوم، إن متتبعين لمخالطين لمرضى كوفيد-19، طلبوا من نحو 428 ألف فرد في انجلترا عزل أنفسهم اعتبارا من 14 تموز.
وقالت الحكومة إن نحو 90 في المئة من 475465 مخالطا عن قرب لمرضى كوفيد-19، اتصل بهم فريق التعقب والفحص التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية وطلب منهم عزل أنفسهم في الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، قالت متاجر الجملة والسوبرماركت في بريطانيا اليوم، إن هناك نقصا في الإمدادات، وأُجبرت بعض محطات البنزين على الإغلاق بسبب نقص الوقود بعد أن طلبت السلطات، عن طريق تطبيق رسمي، من مئات الآلاف عزل أنفسهم لمخالطتهم المرضى فيما أطلق عليه تعبير «بينغداميك» Pingdemic (التطبيق يرسل إشعارات تفيد إن كان الشخص قد خالط مصابين، ويشار إليهم بـPinged، ومن هنا أتى المصطلح عبر دمج Pandemic أي وباء بكلمة Ping).

ونشرت صحف بريطانية صورا على صفحاتها الأولى لرفوف متاجر خاوية.

ومع ارتفاع حالات الإصابة اليومية في بريطانيا إلى نحو 50 ألف حالة، نُصح مئات الألوف، عن طريق التطبيق، بعزل أنفسهم لمدة عشرة أيام.

وقالت سلسلة متاجر «سينزبري» البريطانية، إن الزبائن قد لا يجدون المنتجات التي يريدونها بالتحديد.

وقالت سلسلة متاجر «أيسلاند»، أنها أغلقت عدد من متاجرها بسبب نقص العمالة. وقالت شركة «بريتش بتروليوم»، إنها اضطرت لغلق عدة محطات بنزين بسبب نقص الوقود ونقص السائقين.