عندما يندمج الشغف والالهام بالعاطفة والخيال، تكون "مازيراتي"، ارقى الفنون الايطالية في عالم صناعة السيارات، وعندما تجتمع الاناقة العصرية والبسيطة بالروح الرياضية تكون "مازيراتي كواتروبورتي" التي تجمع بين الرفاهية الحديثة والتمسك بالقيمة التاريخية، محور الحديث.
ولأن الشغف والجمال والاناقة والديناميكية الايطالية لطالما سجلت علامة فارقة في عالم السيارات الفخمة، جاءت "الكواتروبورتي" لتلبي حاجات الزبائن الأكثر تطلباً.
فكلنا نعرف مازيراتي الانيقة القوية والمميزة. اما الكواتروبورتي، بتصميمها الجديد كلياً، بفلسفتها الجديدة، فهي علم بارز في عالم سيارات السيدان.
تتربع الـ«كواتروبورتي» على عرش مجموعة طرازات مازيراتي، بحلّة جديدة أكبر وأخفّ وزناً، وأكثر فخامة وعملية من الجيل السابق.

أسرع طراز

وكما المظهر الخارجي يتألق بكل أناقة وتميز، يأتي التصميم الداخلي لسيارات كواتروبورتي بشكل يأسر الأنفاس، حيث تُضفى على مقصورة السيارة لمسات نهائية جديدة دافئة وكلاسيكية.
ولا تكتفي «كواتروبورتي» الجديدة بإرساء معايير تكنولوجية رائدة لطرازات «مازيراتي» الحديثة، بل بقيت مخلصة أيضاً لتاريخ العلامة العريق في سيارات السيدان الرياضية الفاخرة، وهي تتألق بسرعة قصوى، ما يضعها في مصاف السيارات الرياضية الخارقة.
وتتزود مازيراتي كواتروبورتي بمحرك بسعة 3 ليترات يولد 410 احصنة، او بمحرك 3.8 ليترات ويولد 530 حصانا، كما اعلنت مازيراتي عن إطلاق محرك جديد يجمع ما بين القوة والاقتصاد، وهو يؤمن للسيارة اداء استثنائيا،
ويتمتع هذا المحرك السداسي الأسطوانات بتيربو ثنائي وهو بسعة 3 ليترات. هذا المحرك من تصميم مازيراتي ويتم تصنيعه من قبل شركة فيراري للاستخدام الحصري لمازيراتي.
يولد محرك مازيراتي كواتروبورتيه سداسي الأسطوانات قوة 330 حصاناً عند 5000 دورة في الدقيقة ويقدم قيادة مثالية مع عزم دوران 500 نيوتن متر بين 1750 و4500 دورة في الدقيقة. كما يتميز أداء المحرك بتوفير 90 في المئة من عزم دورانه البالغة 500 نيوتن متر من 1600 دورة في الدقيقة.
ويبلغ طول السيارة 5.26م وتزن 1860 كغ فقط مع توزيع مثالي للوزن 50: 50 بين الأمام والخلف. وبفضل محركها الأصغر حجماً، تحقق كواتروبورتيه أدنى استهلاك للوقود في تاريخها الممتد على 50 عاماً حيث تستهلك 9.8 لتر لكل 100 كم وتُطلق 228 غرام من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون عن كل كيلومتر واحد. وتحافظ مازيراتي كواتروبورتيه على شخصية مازيراتي الرياضية بتسارع يبلغ 5.6 ثانية في الوصول إلى سرعة 100 كم في الساعة من الصفر، بينما تبلغ سرعتها القصوى 263 كم في الساعة.
زودت مازيراتي كواتروبورتيه الجديدة بناقل الحركة الأوتوماتيكي ZF AT8 - HP70 بثماني سرعات، والذي يساهم في تعزيز مستويات ويوفر نقلات أسرع للحركة ويُخقض من استهلاك الوقود كما يقلل الضجيج والاهتزاز والخشونة.
والتزاماً بتقاليد مازيراتي، جهزت السيارة بخمسة أنماط خاصة لنقل الحركة: الأوتوماتيكي العادي، الأوتوماتيكي الرياضي، اليدوي العادي، اليدوي الرياضي ونمط "استراتيجية التحكم والكفاءة المعززة" الذي يرمز له اختصاراً بـ (I.C.E.) الذي صمم لتعزيز استهلاك الوقود والتعامل مع الأسطح التي يصعب التحكم بها، كما يتوفر أيضاً في جميع طرازات كواتروبورتيه الأخرى.

هندسة جديدة

وعلى صعيد آخر، اعتمد الجيل السادس من «كواتروبورتي» على هندسة جديدة بالكامل تحافظ على خصائص القيادة المذهلة التي طالما اشتهرت بها السيارة. وتحققت هذه النتيجة بفضل توزيع وزن السيارة بين المقدمة والمؤخرة، واعتماد تعليق أمامي من شعبتين مزدوجتين وتعليق خلفي حديث للغاية من خمس وصلات، وتعززت هذه المزايا بنظام دفع رباعي يعزز عامل الأمان أثناء القيادة على الطرقات الزلقة. أما بالنسبة إلى الجودة، فقد ارتقت إلى معايير جديدة في النواحي كافة، من التصميم والتطوير إلى الصناعة وعمليات المراقبة.

مصنع جديد

وفي هذا السياق، يتمّ إنتاج السيارة في مصنع جديد يجمع بين تقاليد «مازيراتي» في الحرفية اليدوية، وأحدث التقنيات التي تضمن جودة مذهلة عبر التحكم بأدقّ التفاصيل.
وبالانتقال إلى مقصورة الركاب، فهي تزخر بما اعتاد عليه عملاء «كواتروبورتي» من حرفية يدوية تقليدية، وباتت هذه الميزة تترافق الآن مع حيّز داخلي أكبر، وإمكانية الاختيار بين إعدادين للمقاعد يتّسعان لأربعة أو 5 ركاب.
وسجلت المقصورة قفزة نوعية على صعيد التكنولوجيا أيضاً، إذ باتت تحفل بمزايا تشمل شاشة «مازيراتي للتحكم عبر اللمس»، ودوّاسات قابلة للتعديل في نسخات السيارة المزودة بمقود على جهة اليسار فحسب.
تصميم مازيراتي كواتروبورتيه مميز وحصري، ويمثل مزيجاً متناغماً يجمع الأناقة والأداء الرياضي ما يجعل المركبة تحمل هوية مازيراتي الحقيقية في ما يتعلق بالتصميم والأداء، وحتى في صوت العادم المميز.
إن عدم وضع اشارة على المحرك يضع طراز المحرك الجديد ضمن مجموعة كواتروبورتيه الحالية. أما التجهيزات القياسية الداخلية فتتميز بمستوى الفخامة العالية مع التفاصيل اليدوية بحسب تقاليد مازيراتي التي تشتهر بها علامة الرمح ثلاثي الشعب. كما تقدم مازيراتي لعملائها درجة استثنائية من التخصيص من خلال مجموعة واسعة من المواد التي يمكن للعميل الاختيار من بينها، وتشمل الخشب وألياف الكربون والجلود والمادة التركيبية "الكانتارا" التي تستخدم لتغطية الأسطح والعديد من الاختيارات الأخرى. وهناك أيضاً قائمة من المواصفات الغنية تضم مزايا الترفيه للمقاعد الخلفية وكاميرا الرجوع للخلف والنظام الصوتي الاختياري "باورز أند ويلكنز" Bowers & Wilkins المزوّد بخمسة عشر مكبّراً للصوت و"إنترنت لاسلكي" WiFi على شبكة لاسلكية محلية.

يبدأ سعر مازيراتي ابتداء من 103 آلاف دولار، الوكيل الحصري في لبنان، شركة بازرجي جي.أ. وأولاده