عندما تسأل عن السيارة الاكثر أماناً في العالم، قد تكون الاجابة فوراً وبلا تردد: "فولفو". فاهتمام "فولفو" بوسائل الأمان والحفاظ على السلامة أشهر من أن يعرف، كونها صاحبة براءة اختراع "أحزمة الأمان" الذي قدمته عام 1959. غير ان الشركة السويدية لم تقف عند مبدأ السلامة والامان. إذ إن جودة انتاجها وسعيها الدؤوب في مجال التكنولوجيا، اضافة الى اهتمامها بالبيئة، جعل منها علماً بارزاً في مجال صناعة السيارات في شتى انحاء العالم.

مع XC90، وبعد فترة من توقيف حلقة الانتاج، تعود الشركة الى ساحة المنافسة مجدداً، وبقوة، لتقدم سيارة بحلتها الجديدة كلياً تجمع بين العملية الديناميكية الرياضية والفخامة، الى جانب عامل الامان والسلامة. وقد اضافت الشركة السويدية اليها ابتكارات تقنية وتكنولوجية متطورة للغاية، بل وغير مسبوقة. كما تجمع، في شكل استثنائيّ، بين القوة والكفاءة في استهلاك الوقود بالإضافة إلى لمسات نهائيّة مذهلة في داخلها.
تشكل هذه السيارة التي ستطرح في الاسواق منتصف عام 2015 بداية فصل جديد في تاريخ "فولفو" من حيث توجّه التّصميم المستقبليّ، ودمج مجموعتها الخاصة من التّقنيات الجديدة، والاستفادة من تكنولوجيا التّحكّم بحجم المنتج Scalable Product Architecture.

وجه "فولفو" الجديد

ترمز سيّارة XC90 الجديدة لليوم التّاريخيّ في مسيرة "فولفو" التي بدأت قبل 87 سنة، إذ ستكون أولى سيّاراتها التي ستحمل شارة الشّركة الحديديّة الجديدة الأكثر بروزاً، حيث يخترق سهم فولفو الشّهير بأناقة الشّرطة المائلة وسط الشّبكة.
فإلى جانب مصابيح "Thor’s Hammer" الأماميّة بتقنيّة DRL على شكل T، تجسّد الشّارة الحديديّة وجه الجيل المقبل من سيّارات "فولفو" الذي يتميّز بالحداثة والاستثنائيّة والجرأة.
كما أن غطاء محرك سيّارة XC90 الأكثر ضخامة مع تضاريسه الجديدة، والحزام الدّائريّ، بالإضافة إلى الخطوط الجانبيّة البارزة التي تتواصل مع المصابيح الخلفية الجديدة الأشبه بالوشم، تشكّل مجتمعة أبرز خصائص التّصميم التي ستظهر لاحقًا ضمن مجموعة السيّارات كلّها.
ولإبراز الطّابع الرّياضيّ أكثر من الجانبين، تأتي سيّارة XC90 مزوّدة بمجموعة من الإطارات يصل حجمها الى 22 بوصة.
وتشكّل سيّارة XC90 دليلًا قاطعًا على استراتيجية "فولفو". فهذه السيّارة التي تجمع بشكل متميّز واستثنائيّ بين الفخامة، والمساحة، والمرونة، والكفاءة، والسّلامة سترتقي بفئة السيّارات الرّياضيّة المتعدّدة الأغراض إلى بُعد جديد ومختلف، تمامًا كما حدث لدى إطلاق سيّارة XC90 للمرّة الأولى عام 2002.
قوّة استثنائيّة ووقود أقل
تتوفّر سيّارة XC90 الجديدة بمحرّك Drive-E، سعة اثنين ليتر، رباعيّ الاسطوانات، ما يضمن أداءً استثنائياً وكفاءة لا تُضاهى في استهلاك الوقود.
ويتصدّر المجموعة محرّك XC90 الثّنائيّ، الذي يجمع بين محرّك بنزين بسعة اثنين ليتر، رباعيّ الاسطوانات، مزوّد بشاحن توربو وكومبرسور ومحرّك آخر كهربائي، ليقدّم مزيجاً لا مثيل له يجمع بين القوّة وسلاسة التّشغيل: حوالى 400 حصان مع بلوغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حوالى 60 غرام/كلم (دورة القيادة الأوروبيّة الجديدة NEDC).

سلامة أكثر تكاملًا

تقدّم سيّارة XC90 الجديدة حزمة الأمان النّموذجيّة الأكثر تكاملا وتطوراً في عالم صناعة السيّارات وذلك من النّاحية التكنولوجية. فهي مزوّدة باثنين من أهمّ أنظمة السّلامة في العالم: نظام تفادي الحوادث ونظام الكبح الأتوماتيكيّ عند التّقاطع. بفضل نظام تفادي الحوادث، ترصد فولفو XC90 الجديدة ما يحدث من حولها ويتم تلقائياً إحكام أحزمة الأمان الأمامية للحفاظ على ثبات وضعيّة الرّكاب.
ومن أجل تفادي وقوع الإصابات في العمود الفقري، تعمل الوظائف بين المقعد وإطار المقعد على امتصاص الصّدمة فتخفّض من قوّتها العمودية التي يمكن أن تنشأ عند هبوط السيّارة بشكل عنيف على المسار. إنّ XC90 هي السّيارة الأولى في العالم المزوّدة بتكنولوجيا الكبح التّلقائي في حال انعطاف السّائق أمام سيارة آتية في الاتجاه المعاكس. وهذا ما يحصل عادةً عند التقاطعات المزدحمة في المدينة، وكذلك على الطرقات السّريعة، حيث تبلغ السّرعة أعلى مستوياتها.

فخامة الداخل

يُعتبر داخل XC90 الأفخم الذي صُمّم لسيّارة "فولفو". وتكمن أبرز خصائصه في لوحة التّحكم التي تعمل بالّلمس، حيث تشكّل جوهر نظام التحكّم المستحدث داخل السيّارة. وهذا النظام في الواقع خالٍ من الأزرار ويمثّل طريقة جديدة تماماً تمكّن السّائق من السّيطرة على السيارة والنّفاذ إلى مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المرتكزة على الإنترنت. كما أنه يساهم في خلق داخل عصريّ، ورحب، ومرتّب.
تضمّ هذه السيّارة المميّزة سبعة مقاعد جديدة صُممت بشكل مبتكر لإضفاء المزيد من الرّحابة في الدّاخل لركاب صفّي المقاعد الثّاني والثّالث. ويوفّر الصّف الثّالث أعلى مستويات الرّاحة لراكبين يبلغ طول كلّ منهما حدّ 170 سم.

أحد أروع أنظمة الصّوت

تتمتّع XC90 بأحد أروع أنظمة الصّوت المتوافرة في عالم السّيارات وجاء ذلك نتيجة تعاون خبراء الصّوت في "فولفو" مع نظرائهم في شركة التّجهيزات الصّوتيّة البريطانيّة الشهيرة "باورز أند ويلكينز". ويتميّز أبرز نظام صوتيّ في XC90 بمضخّم صوت من الفئة د بقوّة 1400 واط و19 مكبّر صوت من "باورز أند ويلكينز". كما يشمل أيضاً أولى المكبّرات الفرعيّة الخاضعة للتهوية. وقد تمّ دمجها في هيكل السّيارة بحيث تحوّل بدورها المساحة الدّاخليّة كلها الى مضخم صوت عملاق.
واستخدام أحدث البرامج لمعالجة الصّوت بهدف إدارة توقيت الصّوت والتّنسيق بين المكبرات. وهذا ما يتيح اختبار الأحاسيس التي تميّز أيّ أداء مباشر عالميّ المستوى، إنّما هذه المرّة داخل السّيارة.

لمسات شخصية

تتوفّر XC90 الجديدة بمجموعة من الإكسسوارات التي تتيح لمالكها فرصة إضفاء لمساته الشّخصيّة إلى السّيارة. هناك مجموعتان رئيسيتان مخصّصتان للتّصميم الخارجي:
(الأخبار)




• تضمّ حزمة Urban Luxury الفاخرة الخاصّة بطرقات المدينة مجموعة من الألوان المنسّقة، بالإضافة إلى زخرفات مصقولة من الفولاذ المقاوم للصدأ، مثل الإطارات الأمامية، والصّفائح الأمامية والخلفية والجانبيّة. وتأتي العجلات الحصريّة المصقولة بحجم 21 بوصة لتضفي اللّمسات النّهائيّة على مظهر السيّارة الأنيق.


• أمّا حزمة Rugged Luxury الفاخرة الخاصّة بالطّرقات الوعرة فتعزّز مظهر XC90 الجريء بفضل التّقليم الخارجيّ الأسود غير اللامع، وصفائح الحماية المصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ، والدّعسات مع الإضاءة، وأنابيب العادم المدمجة. ولإضفاء اللّمسات النّهائيّة إلى هذه الحزمة لا بدّ من اختيار عجلات فريدة بحجم 22 بوصة.