هل تعلم؟
• أنّه لصنع 450 غراما من الشوكولا نحن بحاجة إلى حوالي 400 حبّة من الكاكاو.
• أنّ مخترع البسكويت برقائق الشوكولا باع فكرته إلى شركة «نستلة» مقابل تزويده بالشوكولا إلى مدى الحياة.
• أنّ شوكولا M&M ابتكرت عام 1941 وكان مخصصاً للجنود، لكي يستمتعوا بها لفترات أطول من دون أن تذوب.
• أنّ أكبر لوح شوكولا في العالم يزن 5,792 كيلوغراماً.
• أنّه عام 2013، أصدرت بلجيكا نسخة خاصة من الطوابع بنكهة الشوكولا.
• أن ساحل العاج تنتج أكبر كمية من الكاكاو (37 % من المجموع العالمي).

دبي و«غينيس» والشوكولا ثالثهما!


خلال الإحتفالات بالعيد الوطني الإماراتي هذا الشهر، حققت هذه الدولة مجموعة من الإنجازات التي دخلت من خلالها إلى «مجموعة غينيس للأرقام القياسية». أحد أبرز هذه الإنجازات هو ما فعلته «مطارات دبي» عبر صناعة أطول مجسم لبرج خليفة مصنوع من الشوكولا بطول 13.5 متر. وبنى فنان الرسم على الشوكولا أندرو فاروغيا مجسّماً وصل وزنه إلى 4.2 أطنان، باستخدام حوالي 5000 كيلوغرام من الشوكولا البلجيكية العالية الجودة. واستمر العمل على هذا الإنجاز ما يعادل 1050 ساعة.

الشوكولا مهدّدة


في شباط (فبراير) الماضي، توقعت «المنظمة العالمية للشوكولا» أن يتجاوز الطلب على الكاكاو الكميات التي يتم إنتاجها خلال السنوات الخمس المقبلة، ما يعني أنّ العالم سيواجه نقصاً في الشوكولا، هو الأوّل من نوعه منذ أن بدأت المنظمة في نشر إحصائياتها في 1960. وتوقّع ستيرلينغ سميث، المتخصص في سوق الكاكاو، إرتفاع أسعار الشوكولا والحلويات التي تصنع منها، الأمر الذي سيضطر أكبر الشركات إلى الإختيار ما بين رفع الأسعار لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج وتقليص حجم المنتجات التي تبيعها او ان تجد بديلاً لمادة الكاكاو. وكان العالم قد استهلك لأول مرة خلال عام 2013 أكثر من 4 ملايين طن من الكاكاو، وهي كمية تزيد بنسبة 32 في المئة عما كان عليه الأمر قبل عشر سنوات.

جائزة Salon Du Chocolat


حصدت اللبنانية مايا معلوف كنعان (41 سنة ــ الصورة) جائزة L’espoir Etranger خلال Salon Du Chocolat الذي أجري في باريس بين 29 تشرين الأوّل (أكتوبر) و2 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين. بعد العمل في مجال التسويق والتعليم الجامعي، افتتحت مايا متجراً خاصاً بالشوكولا في قرنة شهوان (قضاء المتن) وابتكرت أصنافاً فريدة، محوّلةً الشوكولا إلى علكة، ومستخدمة المردقوش، وراحة الحلقوم، والورد، ومشروب العرق، وفطر الترافل. يذكر أنّ هذا الحدث زار لبنان للمرّة الأولى الشهر الماضي.

الرئيس ملك الشوكولا


بات بترو بوروشنكو (1965 ــ الصورة) في حزيران (يونيو) الماضي رسمياً على خامس رئيس لأوكرانيا. هو شخصية محترمة، وذو شعبية كبيرة، وأحد أغنى عشرة أشخاص في البلاد. لكن القصة ليست هنا، بل تكمن في أن الملياردير الأوكراني جمع ثروته من مصانع الشوكولا، كما سبق أن وزّع الشوكولا خلال التظاهرات التي عارضت الحكم السابق. وثروة بوروشنكو التي تقدرها مجلة «فوربز» الأميركية بـ1.3 مليار دولار أميركي، تأثرت خلال الأزمة مع روسيا التي منعت استيراد شوكولا «روشن» الشعبية.

غازات برائحة الشوكولا


نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بداية الشهر الجاري خبراً عن توصل الباحث الفرنسي كريستيان بوينشيفال (65 عاماً) إلى دواء جديد يجعل رائحة غازات الجسد بنكهة الشوكولا. ويقول بوينشيفال إنّ علاجه الجديد لن يساعد فقط في تخفيف عسر الهضم، بل أيضاً في القضاء على الروائح الكريهة الناتجة عن انتفاخ البطن. وسيحتوي الدواء على مزيج من الأعشاب يساعد على انبعاث روائح جميلة غير مؤذية للآخرين كالشوكولا، وسيباع قبيل فترة الميلاد، على أن تحتوي كل علبة على 60 قرصاً.