قرض من EIB لفرنسَبنك لتمويل إنشاء مصنع للعبوات الزجاجية في لبنانوقّع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) مع مجموعة فرنسَبنك ش. م. ل،، اتفاقية تمويل بقيمة 24 مليون دولار أميركي لدعم بناء مصنع للعبوات الزجاجية في لبنان، يهدف إلى توفير 620 فرصة عمل في منطقة ريفية في لبنان، كما ودعم التنوع الاقتصادي في المنطقة وتحفيز الصناعة. ويأتي تمويل بنك الاستثمار الأوروبي هذا في سياق مبادرة المرونة الاقتصادية للبنك (Economic Resilience Initiative – ERI).


وأكد نائب رئيس مجلس إدارة فرنسَبنك عادل القصار، «أن دعم المشاريع اللبنانية، وخاصة مشروع إنشاء مصنع للعبوات الزجاجية في لبنان، من خلال تحسين الوصول إلى تمويل طويل الأجل بشروط ميسرة، إنما يندرج في إطار استراتيجيتنا الأساسية للمساهمة في تطوير القطاع الخاص في لبنان وزيادة فرص العمل».
من جهته، صرّح نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو، بأن «المشروع سيعزز إنتاج العبوات الزجاجية، ما يشكل جزءاً رئيسياً من الصناعات الزراعية اللبنانية. وبطبيعة الحال، من شأن ذلك أن يقلّل الاعتماد على الواردات ويعزز الإنتاج المحلي».
يذكر أن فرنسَبنك قد اتّبع خلال العقد الماضي استراتيجية تنمية تهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع الخاص من خلال دعم التنمية الريفية والتنمية الاجتماعية - الاقتصادية، مع التركيز على خلق فرص العمل، ودعم الشباب، والتعليم للجميع، والشمول المالي، والتمويل المستدام، وتمكين المرأة. ويدعم المصرف أيضاً الصناعة المحلية، في سبيل تخفيض الواردات وتعزيز الصادرات اللبنانية.

حساب بلّش/START من «لبنان والمهجر»
فائدة تنافسية على المبالغ المنخفضة حتى 40 ألف ليرة لبنانية



أعلن مشروع توسيع سبل العيش والشمول المالي، LIFE، بالتعاون مع بنك لبنان والمهجر عن مبادرة جديدة وموضوعها «Bringing Peace of Mind to LIFE» أي «إضفاء راحة البال إلى الحياة» الشمول المالي.
وفي إطار هذه المبادرة، أطلق بنك لبنان والمهجر حساب بلّش/START، وهو حساب توفير فريد من نوعه لا يتطلب حدّ أدنى للرصيد. يقدّم بلّش/START فائدة تنافسية على المبالغ المنخفضة حتى 40 ألف ليرة لبنانية، وذلك لتشجيع أصحاب المداخيل المحدودة على ادخار الأموال.
واعتبر رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر سعد أزهري أنه وبفضل حساب التوفير الجديد بلّش/START، «نؤمّن أداة للمستخدمين الذين لا يملكون حسابات مصرفية تشجعهم على الانطلاق في علاقة طويلة العهد معنا. يسمح برنامج بلّش/Start لأي فرد البدء بادخار الأموال حتى بمبالغ شهرية صغيرة. ويقع هذا البرنامج ضمن إطار استراتيجيتنا في مجال المسؤولية الاجتماعية».

بنك بيبلوس: للزبائن حريّة التصرّف بحساباتهم والسحب بكلّ العملات


أعلن بنك بيبلوس عن اتخاذه إجراءات متعلقة بالسحب النقدي بالدولار الأميركي من أجهزة الصرّاف الآلي بهدف الحدّ من إساءة استعماله وتجنب عمليات المضاربة على العملات. وأوضح أن هذه التدابير تسهل مراقبة العمليات والتدقيق بها. وطمأن المصرف زبائنه بأنه لديهم حرية التصرف بحساباتهم عند الاستحقاق، ويستطيعون الحضور إلى الفرع لإتمام كل العمليات المصرفية، بما فيها السحب النقدي بالعملات كافة. وشدد المصرف على أنه يتمتع بواحدة من أعلى نسب السيولة بالسوق اللبنانية، حيث بلغت 13% من إجمالي ودائع الزبائن بالدولار الأميركي.